Saturday  18/06/2011/2011 Issue 14142

السبت 16 رجب 1432  العدد  14142

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

خلال دراسة شملت 175 طالبة بين عمر 12 إلى 15 عاماً
أخصائية أطفال: زيادة وزن الحقيبة المدرسية للطالبات يؤدي إلى مشكلات في العمود الفقري

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - خالد الحارثي

أكدت أخصائية العلاج الطبيعي بمستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز فاضلة فاضل القلاف أن زيادة وزن حمل الحقيبة المدرسية لطلاب المدارس تؤثر على توازن الطالبات وعلى الجهاز الحركي. واستخلصت القلاف هذه النتائج من خلال دراسة بعنوان «تأثير وزن الحقيبة المدرسية على توازن الطالبات وعلي الجهاز الحركي» والتي حصلت على إثرها على درجة الماجستير تخصص أطفال جامعة الملك سعود، أشارت إلى ضرورة تقليل وزن الحقيبة المدرسية لتلافي تأثيرها على التوازن والقوام والآم الجهاز الحركي. وقد طبقت الدراسة على 175 طالبة بين عمر 12 إلى 15 سنة في المرحلة المتوسطة في منطقة الرياض واشتملت الدراسة على خمس مدارس حكومية.

وأفادت الدراسة إلى أنه يجب أن يكون وزن الحقيبة 5% من وزن الطالبة أو أقل، فمثلاً إذا كان وزن الطالبة 55 كيلو جراماً فإن وزن الحقيبة يجب ألا يزيد عن 2.75 كيلو جرام, وإذا كان وزن الطالبة 30 كيلو جراماً فإن وزن الحقيبة يجب ألا يزيد عن 1.5 كيلو جرام وهكذا. وهذه النسبة جاءت على ضوء نتائج الدراسة التي أثبتت أن وزن الحقيبة له تأثير واضح على التوازن والقوام ومشكلات العمودي الفقري، وتبدأ هذه التغيرات إذا زاد وزن الحقيبة عن 5% من وزن الطالبات.

وقد بينت الدراسة أن متوسط وزن الحقيبة المدرسية في المدارس التي تمت فيها الدراسة هو 4.57 كيلو غرام، (يتراوح بين 2.1 و7.4 كيلو جرام)، ومعدل وزن الحقيبة بالنسبة لجسمهن هو 10% تقريباً، (يتراوح بين 4.5 و19.7%). وأظهرت الدراسة أن الطالبات الأصغر سناً يحملن حقائب أثقل وزناً. ولقد تم قياس التغيرات التي تحدث للقوام أثناء حملهن للحقيبة باستخدام المرآة لقياس مستوى الأكتاف، مرة بدون الحقيبة المدرسية ومرة أخرى أثناء حملهن للحقيبة ثم المقارنة بينهما وقد أثبتت نتائج هذا الاختبارات أن الحقيبة المدرسية تتسبب في حدوث تغيرات في مستوى الكتف الحامل للحقيبة المدرسية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة