Sunday  19/06/2011/2011 Issue 14143

الأحد 17 رجب 1432  العدد  14143

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

نظمته الملحقية السعودية في واشنطن مواكبة لحفل تخريج الدفعة الرابعة من برنامج المليك
يوم المهنة يمنح الطلبة المبتعثين في أمريكا فرصاً وظيفية متنوعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - ابراهيم بكري

نظمت الملحقية الثقافية السعودية في واشنطن أمس الجمعة، يوم المهنة المصاحب لحفل تخريج الدفعة الرابعة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في أمريكا، في ولاية ميرلاند الأمريكية، والذي يستمر طيلة ثلاثة أيام برعاية وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى واشنطن عادل الجبير.

وافتتح الدكتور محمد العمر مساعد الملحق الثقافي للشؤون الدراسية المعرض المهني، والذي شارك فيه نحو 55 جهة خاصة وحكومية، و شمل مقابلات شخصية وتقديم على الوظائف المتاحة في البنوك والشركات والجامعات الحكومية والأهلية.

وشهد يوم المهنة إقبالاً كبيراً هذا العام، حيث تقاطر في اليوم الأول أكثر من (1000) طالب وطالبة من المبتعثين الدارسيين في الولايات المتحدة الأمريكية إلى مقر المعرض من أجل اقتناص الفرص الوظيفية المطروحة في سوق العمل داخل المملكة.

وقالت مديرة الشؤون الثقافية والاجتماعية الدكتورة موضي الخلف:» إن هناك إقبالا كبيرا على المعرض وأنه تمت إتاحة الفرصة للقطاع الحكومي والخاص للمشاركة». وأكدت الخلف أن الفكرة أتت بعد تزايد عدد الخريجين وتم فتح الباب للجميع للمشاركة وقالت :»هذا العام تخرج 3500 والذين قاموا بتسجيل حضور أكثر من 1100 فيما كان العام الماضي 2000 خريج و 700 حاضر لحفل التخرج وهذا العدد يعني مسؤولية أكبر في التوظيف وهناك الآن في المعرض شبه توظيف مباشر من خلال الكفاءة والسيرة الذاتية والشهادة كذلك وكلها معلومات متاحة يحضرها الطالب ويتم إجراء مقابلة شخصية معه وبعد ذلك يتم إعطاؤه الرد».

من جانبه قال مدير إدارة التدريب في الخطوط السعودية صالح آل سلطان العمري إن هناك إتاحة الفرصة لبرنامج الطيارين وتدريبهم وكذلك برنامج «السعودية» لرواد المستقبل وأكد أن الفكرة هي في تأهيل الخريجين المتميزين وتأهيلهم للعمل في مجال الصناعة الجوية ويتم منحهم دورات تدريبية تأهيلية ويستغرق البرنامج مدة عامين يحصل فيها المتدرب على عدة دورات.

أما مي المزيني مديرة مكتب العلاقات العامة في أرامكو بأمريكا فأوضحت أن « الشركة حرصت في مناسبة يوم المهنة المتعلق في توظيف الطلبة المبتعثين السعوديين في برنامج خادم الحرمين الشريفين أن تستقطب الكوادر الوطنية المؤهلة في تخصصات متنوعة».

وأضافت المزيني أن أرامكو السعودية تشارك في هذا الحفل من أجل تحمل المسؤلية في دفع عملية التنمية وتقليص نسبة البطالة عبر الاستعانة بالكوادر المتميزة.

ولفتت المزيني الى أن التوظيف لم يقتصر هذا العام على طلبة الشركة، فقد تم استقبال طلبات جميع المبتعثين في برنامج خادم الحرمين الشريفين دون استثناء.

وتابعت أن:» مكتب أرامكو في المعرض استقبل (400) طلب على مدى اليوم الأول، وهو مااعتبرته فرصة لأرامكو والطلبة المبتعثين على حد سواء للبحث عن الكفاءة والمكان الوظيفي المناسب».

بدوره، اعتبر الدكتور عبد العزيز الملحم وكيل جامعة الملك فيصل للدراسات العليا والبحث العلمي يوم المهنة فرصة ثمينة لكثير من القطاعات السعودية لاستقطاب المتميزين من برنامج خادم الشريفين للابتعاث الخارجي.

وأضاف أن جامعة الملك فيصل تسعى من خلال يوم المهنة أن تستقطب طلبة في مجالات مختلفة لاسيما في مجال الهندسة، والحقوق، والإعلام، والطب البيطري، والعلوم الزراعية، حيث تعتزم الجامعة افتتاح عدد من الكليات والتي تحتاج إلى أعضاء هيئة تدريس خلال الفترة القليلة القادمة».

من جهته، وصف الدكتور خالد بن دهيش عضو وأمين عام مجلس الأمناء بكلية الغد الدولية للعلوم الصحية يوم المهنة بالحدث المهم الذي يتيح للقطاع الخاص أن يستقطب الخريجين من أبناء الوطن الذين نهلوا العلم في أرقى الجامعات عبر برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي والذي يحدونا الامل أن يساهم في دعم عجلة التنمية من خلال سواعد أبناء الوطن الغالي.

كما قالت الدكتورة أسماء الخليف مديرة التعاون الدولي في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، أن اللقاء مع الطلبة الخريجين لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي فرصة مهمة من أجل استقطاب الكفاءات المتمكنة في مجال التدريس، كاشفةً إلى أن الجامعة تتطلع لتوظيف (128) إستاذة ومحاضرة ومعيدة في تخصصات مختلفة خلال هذا العام.

إلى ذلك دعا الدكتور خليل اليحيى عضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة الملك سعود الطلبة المبتعثين في الولايات المتحدة إلى اغتنام الفرصة للاطلاع على برنامج استقطاب المتميزين لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي والذي وضع من أجل استقطاب الكفاءات المتميزة من أجل الاستثمار الوطني الأمثل لمخرجات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

أما الدكتور عبد الرحمن حريري عميد كلية الهندسة بكلية الدمام فقد رحب بجميع الطلبة السعودين المتميزين من أجل الانخراط في العمل مع فريق هيئة التدريس في الجامعة كمعيد أو محاضر أو أستاذ.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة