Sunday  19/06/2011/2011 Issue 14143

الأحد 17 رجب 1432  العدد  14143

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

      

في قصة تروى عن أحد كبار العلماء الذين سجنوا في قضية كبرى في زمن أحد خلفاء الدولة العباسية، وقد طلب من هذا العالم أن يغير أقواله في قضية ماء فرفض. وتقول هذه الرواية أنه رافق هذا العالم في سجنه أحد اللصوص، فكان هذا اللص يقول للعالم إننا لا نعترف بأننا سرقنا جزرة تحت أكبر الضغوط وتحت أقسى أنواع السياط، فأنت أيها العالم الكبير لا تغير أقوالك، فكان هذا الموقف مما شد من أزر هذا العالم!

هذه القصة على طرافتها تدل على أن الرمز أو المؤثر قد لا يكون مثالياً بدرجة كبيرة، وقد تتأثر بشخص يفوقك في الإمكانات أو يقل عنك في التميز، لكن قد يكون لأحد أثر علينا بل وقد يكون رمزاً، وهو لم يفكر في ذلك بل كل تفكيره لا يعدو أبسط الأشياء من حوله. ولعل أوضح مثال على ذلك، وإن كان يختلف عن قصة اللص سارق الجزر، هو قصة بائع الخضار التونسي محمد البو عزيزي، الذي كان كل همه الحصول على تصريح لبيع الخضار عن طريق عربة متواضعة، ثم خلال أسابيع قليلة أضحى هذا الشاب مشعل شرار أكبر تغيير يشهده الشرق الأوسط منذ عقود بل قرون، ويكون هذا الشاب مادة مهمة في خطاب كبار قادة العالم.

قصدت من ذكر هذين المثالين أن كل منا وبعيداً عن الإغراق في تفاصيل هذين المثالين قادر على أن يقدم شيئاً لمجتمعه وليس بالضرورة بطريقة مثيرة بل بالفكر والتفكير الناضج.

tyty88@gawab.com
فاكس 2333738
 

رموز في حياتنا!
يوسف بن محمد العتيق

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة