Monday  20/06/2011/2011 Issue 14144

الأثنين 18 رجب 1432  العدد  14144

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مكتبة جرير تطرح كتاب «الغيرة والتربية السليمة» في الأسواق

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طرحت مكتبة جرير كتابا جديدا لقرائها بعنوان «99 نصيحة للتربية السليمة»، وهو من تأليف الكاتبة الأمريكية الساخرة ميتشيل كينيدي. ويقدم الكتاب، وهو أحد كتب سلسلة كاملة، مجموعة كبيرة من الطرق للتعامل مع مشاعر الغيرة التي تنتاب طفلك، سواء تلك التي تنبع من المنافسة بين الأشقاء والمشكلات التي تنشأ عن تربية حيوان أليف في البيت أو أي أسباب أخرى. وتأتي جميع المعلومات مشتملة على نصائح عملية لتغطية جميع أسباب ودواعي الغيرة التي قد تصدر عن الآباء والأمهات الذين مروا بنفس التجربة من قبل.

وتقول ميتشل إن الطفل الصغير الذي لا يزال في مرحلة تعلم المشي لن يستوعب فكرة قدوم طفل جديد رغم كل الشواهد التي يراها من حوله مثل كبر بطن الأم ووجود سرير أطفال جديد في المنزل. ويستمر كذلك إلى أن يرى المولود الجديد يدخل من الباب أمامه، وعادة ما يأتي على ذراع الأم على غير رغبة الطفل.

إن هذا الأمر مزعج ومربك بالنسبة للطفل. وتنصح الكاتبة في مثل هذه الحالات بضرورة وجود علاقة صداقة قوية بين الآباء والطفل الأكبر. إذ لا بد من أن يشعر بأهميته ومكانته لم تتزعزع في البيت بقدوم المولود الجديد، وإنما يجب على الآباء مثلاً تعمد طلب إنجاز المهام في المنزل منه أو على الأقل القيام بدور المساعد لوالده أو أمه، مع ضرورة استحسان ما يقوم به والتأكيد عليه.

بعد ذلك تستمر الكاتبة في تقديم النصائح للأم عند التعامل مع طفلها الجديد أما طفلها الأكبر في مختلف المواقف مثل موقف الرضاعة وتنظيف الطفل وكذلك أول زيارة للطفل الأكبر للمستشفى وهكذا.

ويلاحظ أن الكتاب وكذلك السلسلة بأكملها ضرورية في تحسين طرق التعامل بين الآباء والأبناء في الفترة التي يبدأ فيها تكوين الشخصية النفسية للطفل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة