Monday  20/06/2011/2011 Issue 14144

الأثنين 18 رجب 1432  العدد  14144

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

ابحثوا عن التنمية في كوكب آخر

رجوع

 

كيف يتذمّر د. عبد الله بن ثاني من محاولات البعض رفع تأثير كلمة «تغريب» إلى الوصم إذا كان يرى أنّ الحركيّة وصم؟ - الأربعاء 13-7 عدد 14139

الحركيّة والتغريب كلمتان وافدتان لا علاقة لهما بشُح المطر أو قلّة الكلأ، ولا اعتماد عليهما في تصنيفات القبائل أو الإبل، والافتتان بالمصطلحات والكلمات الغازية هو «تغريب» إن شئت التأثير والتأثر، والغزو والاجتياح هو ديدن البشرية وتاريخها، ولم يقل أحد بأنّ استخدام الخندق أو المنجنيق أو سيوف الهند في نشر نور الإسلام «تغريب» أو حتى «تشريف».

الهجوم على الإسلام وأهله ليس جديداً، إنما الجديد الجديد هو أنّ البعض يقطعون بأنّ الدفاع عن حياض الإسلام وردع الطامعين بدياره لا يتسنّى إلاّ بتكفير وتفسيق وتخبيث من استطعت التطاول عليه من المسلمين وعلى طريقة «اقْصر العنْوة» أو جلد الذات كما هو مصطلح.

إذا كانت كلمة Activism معنى أصلياً للحركيّة، فهي في مجتمعها ليست دائماً سلبية إلى درجة الوصم بها، لكن محاولة الوصم بكلمة «تغريب» المستوردة كعلاج ناجع لكل هموم الأمة والاستغناء بتكفير وتفسيق المسلمين وتخبيثهم عوضاً عن مجابهة التحديات بالقدرة والحجة والتكافؤ في التنمية البشرية التي هي عمل الدفاع عن النفس وشرطه، إنْ هو إلاّ دليل على قلّة الحيلة وضعف الأدوات وعدم الأهلية والاستعداد والقدرة.

لنَدَعْ الآخرين يكشفون بضاعتهم خيرٌ لنا من الغش أو محاولة إغراق أسواقنا ببضاعة أردأ كثيراً كثيراً كثيراً.

والله المستعان.

منصور الحميدان

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة