Tuesday  21/06/2011/2011 Issue 14145

الثلاثاء 19 رجب 1432  العدد  14145

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الجيش السوداني يهدد بإسقاط طائرات الأمم المتحدة واشتباكات دارفور تقتل 33 شخصاً
توقيع اتفاقية «أبيي منطقة منزوعة السلاح» بين شمال السودان وجنوبه

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أديس أبابا - الخرطوم - القاهرة - وكالات

وقع شمال السودان وجنوبه اتفاقاً يقضي بإنشاء منطقة نزع سلاح في منطقة أبيي, حسبما قال الرئيس السابق لجنوب إفريقيا الذي يتوسط في نزاع في السودان أمس الاثنين.

وأضاف مبيكي في حديث للصحفيين في أديس أبابا «وقعت الحركة الشعبية لتحرير السودان والحكومة السودانية اتفاقاً بشأن أبيي.. يقضي بجعل أبيي منطقة منزوعة السلاح وبانسحاب القوات المسلحة السودانية وانتشار قوات إثيوبية.

«فيما أكدت أمس السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سوزان رايس أن القوات السودانية هددت بإسقاط طائرات الأمم المتحدة في ولاية جنوب كردفان التي تشهد مواجهات بين قوات الخرطوم والجيش الجنوبي.

وعلى صعيد ضحايا الاشتباكات في السودان قتل 33 وجرح أكثر من 20 آخرين في اشتباكات وقعت الأحد بين أبناء قبيلتين في إقليم دارفور المضطرب بغرب السودان.

ونقلت صحيفة «الرأي العام» أمس عن عبد الكريم موسى نائب والي جنوب دارفور القول إن أحداثاً وقعت بمنطقة النظيف بمحلية برام «بين متفلتين من أبناء قبيلتي الهبانية والسلامات أدت لمقتل 19 من الهبانية و14 من السلامات، وجرح 22 من الطرفين يتلقون العلاج بمستشفى برام».

ونفى موسى بشدة أن يكون ما حدث صراعا قبلياً، ووصفه بأنه حدث محدود قامت به مجموعات متفلتة من الطرفين.

من جهته أكد الجيش السوداني أنه اشتبك مع متمردين في منطقة جبل مرة بدارفور لكنه قال إنه لم يستخدم طائرات وأن القتال لم يتسبب في نزوح مدنيين.

وتأتي هذه الاشتباكات بالتزامن مع اجتماع مجلس الجامعة العربية الأحد وتجديد دعمه لمشروع وثيقة الدوحة لسلام دارفور.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة