Tuesday  21/06/2011/2011 Issue 14145

الثلاثاء 19 رجب 1432  العدد  14145

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

المملكة الأولى عربياً في مؤشر مرونة استصدار تراخيص بناء المشروعات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - واس

حقَّقت المملكة المركز الأول عربياً والترتيب (14) عالمياً من بين 183 دولة حول العالم، في «مؤشر مرونة استصدار تراخيص بناء المشروع الصغير ومتوسط الحجم وتوصيل المرافق»، بعد أن كان ترتيبها 30 عالمياً في 2010م. وبهذه المناسبة رفع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية التهنئة وخالص الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين على دعمه المتواصل لقطاع البلديات، وقال إن هذا التقدير مؤشر على المكانة المرموقة التي تتبوؤها المملكة. جاء ذلك في النشرة الصادرة عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات للدول.

وتتضمن النشرة المؤشر الفرعي المركَّب لاستصدار تصاريح البناء؛ حيث يمثل مؤشر «مرونة استصدار تصاريح البناء» أحد المؤشرات الفرعية العشر المكونة لمؤشر سهولة أداء الأعمال الذي يصدر سنوياً عن مجموعة البنك الدولي، كما أن المؤشر يقيس مدى مرونة استصدار تراخيص بناء وتشييد مبنى تجاري لممارسة نشاط مشروع صغير أو متوسط الحجم من خلال رصد ثلاث مؤشرات فرعية، هي: مؤشر عدد الإجراءات اللازمة لاستصدار تراخيص البناء، مؤشر الفترة الزمنية اللازمة لاستصدار تراخيص البناء، مؤشر تكلفة استصدار تراخيص البناء.

يُذكر أن سمو وزير الشؤون البلدية والقروية كان قد وجَّه العام الماضي بتخصيص أحد الاجتماعات الدورية للأمانات وورشة العمل المصاحبة له لمناقشة موضوع الرخص البلدية وأهمية الأخذ بالتعامل التقني والتطوير والضبط الوثائقي في إصدار الرخص البلدية، وتحديد واضح للمتطلبات ووضع آلية متطابقة للتعامل مع الجهات الحكومية والشركات الوطنية ذات العلاقة والغرف للتعرف على الصعوبات التي تواجه قطاعات الأعمال المختلفة لديها، والتحديات التي تواجه منتسبيها من المقاولين، ورجال الأعمال والتجار، أثناء تعاملهم مع قطاع البلديات، وخصوصاً في مجال إصدار الرخص البلدية بنوعيها: (البناء، والمهنية). وقد وجَّه سمو الوزير الأمانات والبلديات بتفعيل توصيات هذا الاجتماع.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة