Wednesday  22/06/2011/2011 Issue 14146

الاربعاء 20 رجب 1432  العدد  14146

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

كلينتون: الاتفاق حول أبيي خطوة أولى مهمة
الصين تذكر بأنها غير ملزمة بتسليم الرئيس السوداني

رجوع

 

بكين - واشنطن - وكالات

رفضت الصين الثلاثاء الانتقادات الأمريكية بشأن زيارة متوقّعة الأسبوع المقبل للرئيس السوداني عمر البشير إلى بكين، مشيرة إلى أنها غير ملزمة بتسليمه لأنها ليست عضواً في المحكمة الجنائية الدولية. وأعلن هونغ لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في تصريحه الصحافي المعتاد «إن الصين ليست عضواً في نظام روما (الذي يحدد قواعد عمل) المحكمة الجنائية الدولية وتحتفظ برأيها حول إجراء المحكمة الجنائية الدولية ضد البشير».

وتنص أنظمة المحكمة الجنائية الدولية أنه يتعيَّن على الدول الأعضاء تسليمها الأشخاص الذين أصدرت بحقهم مذكرات توقيف في حال وصلوا إلى أراضيها.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكّرتي توقيف ضد البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة في منطقة دارفور، غرب السودان.

من جانب آخر اعتبرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الاثنين إن الاتفاق الذي وقّعه السودان وجنوب السودان لجعل منطقة أبيي المتنازع عليها منزوعة السلاح هو «خطوة أولى مهمة» مضيفة مع ذلك أنه يجب انتظار تطبيق الاتفاق من قبل الطرفين.

وقالت في بيان إن «الاتفاق الموقّع هو خطوة أولى مهمة ولكن الاختبار الحقيقي للطرفين سيكون بتنفيذ جميع البنود (المتعلقة بهذا الاتفاق) خلال الأيام المقبلة».

وقد وقّعت حكومة الخرطوم وجنوب السودان الاثنين اتفاقاً على جعل منطقة أبيي المتنازع عليها منزوعة السلاح.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة