Wednesday  22/06/2011/2011 Issue 14146

الاربعاء 20 رجب 1432  العدد  14146

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مكتبة جرير تقدم منهجاً علمياً لفن الإنصات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قدمت مكتبة جرير إصدارا جديدا لزوارها بعنوان «كيف تنصت بشكل أفضل»، من تأليف الكاتبة الهندية براميلا أهوجا. وتحمل براميلا شهادة الدكتوراه في التعليم من جامعة بومباي، وهي خبيرة في مجال الإنصات وعضو في المجلس الهندي لبحوث العلوم الاجتماعية في نيودلهي.

وتؤكد براميلا في هذا الكتاب على أن الإنصات من أكثر مهارات التواصل استخداماً، وهو يؤدي إلى تغييرات في توجهات الأشخاص الذهنية. كما يمكن للإنصات غير الفعال أن يتسبب في مشكلات في أي موقف، سواء أكان في الحياة العائلية أو في التعليم أو حتى في مجال العمل.

في البداية تشرح براميلا للقارئ سبب دراسة فن الإنصات حيث إن المستمعين السيئين هم موظفون باهظو التكاليف. فمن خلال الإنصات تفهم الناس وتتعرف عليهم. إن الإنصات ليس أكثر قيمة من التحدث فحسب وإنما أكثر أماناً أيضاً. كما أن أغلبنا لا يعرف كيف ينصت. إننا جميعاً من غير المنصتين حيث إننا نفضل أن نتحدث أكثر مما ننصت. ونعتبره عملاً أقل منزلة من التحدث لدرجة أن بعضاً يعتبره أمرا سلبيا. وتزداد المشكلة مع الاعتقاد بأن الشخص المتحدث هو دائماً الأكثر دراية بينما ينظر بالسلبية للشخص المنصت. وحقيقة الأمر أن الشخص الصامت على الأقل لديه القدرة على أن يستمع للآخرين وينتبه لكلامهم.

بعد ذلك يحلل الكتاب عملية الإنصات ويقف على تفاصيلها متناولا الظروف والشروط الملائمة لإتمام عملية الإنصات بشكل جيد. ومن ثم يلقي الضوء على الحواجز النفسية والمعوقات التي تمنع المرء أن ينصت للآخرين.

ويشكل الكتاب فرصة ثمينة لكل من أراد تنمية مواهبه في التواصل الاجتماعي وتنمية قدراته على تعزيز قدرته على تحليل ما يسمعه من حوله من نقاشات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة