Wednesday  22/06/2011/2011 Issue 14146

الاربعاء 20 رجب 1432  العدد  14146

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

لا يحتاج إلى تعديلات في المحركات أو المحطات
طلاب أم القرى يُحوِّلون زيت الطعام المستعمل إلى وقود للسيارات

رجوع

 

مكة المكرمة - عمار الجبيري

تمكَّن ستة طلاب من خريجي قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة أم القرى من اختراع جهاز يُنتج الوقود الحيوي المستخرج من الزيوت النباتية (زيوت الطعام المستعملة)؛ لتشغيل المحركات بدلاً من «الديزل»، الذي يسهم بدوره في الحفاظ على البيئة؛ كون المنتج من الزيوت النباتية.

وأوضح وكيل كلية الهندسة للتطوير الأكاديمي رئيس القسم الدكتور محمد الحازمي أن هذا المشروع يؤكد مدى ما وصل إليه الشباب السعودي من قدرات علمية عالية .

من جانبه أفاد المشرف على المشروع الدكتور السيد محمد مرزوق بأن الهدف من المشروع إيجاد البدائل الحيوية من المنتجات الزراعية التي لا تنافس الإنسان في غذائه.

وأشار الدكتور مرزوق إلى أن المشروع أثبتت التجارب العلمية والمخبرية فعاليته بدقة عالية في استخدامه وقوداً بديلاً لمحركات الديزل. مؤكداً أن تلك التجارب قد تم اختبارها من قِبل شركة أرامكو السعودية، وأظهرت نتائجها مطابقة للمواصفات والمقاييس العالمية، خاصة الأمريكية منها في مجال الوقود الحيوي.

وبيّن أن الجهاز الذي تم اختراعه لهذا الغرض يُنتج ما بين 25 - 40 لتراً في اليوم الواحد. موضحاً أن المشروع غير مكلِّف اقتصادياً؛ حيث لا يحتاج إلى تغيير أو تبديل محركات السيارات التي تعمل بـ(الديزل)، وكذلك مضخات المحطات التي تقوم ببيع الوقود. مبيناً أن كلية الهندسة بجامعة أم القرى ستُقيم غداً الثلاثاء حفلاً لإجراء التجربة العملية للمشروع، بحضور وسائل الإعلام المختلفة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة