Wednesday  22/06/2011/2011 Issue 14146

الاربعاء 20 رجب 1432  العدد  14146

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

1- الإنسان خَيِّر بطبعه.. عاقل بفطرته.. عجول في تحقيق أمانيه.. هلوع مما قد يصبه.. يستدني الخير ويستبعد الشر.. وإذا مسه الشر جزوعا.. وإذا مسه الخير منوعا.. يسعي لخير نفسه أولاً ثم لأهله ثم للأقربين.. يخشى مراقبة الناس له كما يخشى مراقبة ضميره.. لذلك هو مخلوق متطور.. يفكر ويتعلم ويبدع.

2- الإنسان مخلوق تظهر عليه علامات الفرح بالابتسام والانتشاء بالضحك والحزن بالبكاء.. يحرك يديه عند الحديث والوصف.. ويرفع حاجبيه أو يفغر فاه إذا اندهش.. كما أنه يولد عاري الجسد من شعر أو ريش أو وبر أو صوف أو حراشيف.. لذلك فهو المخلوق الوحيد الذي يصنع كساءه.

3- الإنسان مخلوق ملتزم.. متبع للتقاليد.. ينقاد خلف الجموع.. يألف الناس.. ويرى في المال والبنين زينة الحياة الدنيا.

4- الإنسان مخلوق ينام على ظهره دون بقية مخلوقات الله.. ويمشي على قدميه.. ويصدق ويكذب متعمداً.. ويستعبد مخلوقات الله الأخرى.. ولديه دائماً ما يخفيه.. لذلك من بعض صفاته أنه يعيش بوجهين.. واحد ظاهر والآخر خفي.

5- الإنسان دائماً يقع بين القوة والضعف.. الجرأة والخوف.. الثقة بالنفس والشعور بالنقص.. العنفوان والوداعة.. الشك واليقين.. التساؤل والتلقين.. النقد والامتثال.. وهو في الحالة الأولى مقدام متطور سعيد.. وهو في الحالة الثانية ضحية متخلفة مذعنة.. حياته فرار وموته خلاص.

6- الإنسان يملك أحاسيس خاصة به وهي تأنيب الضمير وحدود العلاقة بالآخر واستقلالية التملك وإدراك الصحيح من الخطأ.. لذلك فالإنسان هو المخلوق الوحيد المكلف الذي يسأله الله يوم القيامة عن عمره فيما أفناه.

7- قال بعض السلف إن الله تعالى خلق الملائكة عقلاً بلا شهوة وخلق الحيوانات شهوة بلا عقل وخلق الإنسان خليطاً من العقل والشهوة.. لذلك له هويتان جسدية وفكرية.

8- يمتاز الإنسان بمقدرته الفكرية واللغوية وتراكم المعرفة وسن الأنظمة واتباعها وبناء منظومة المفاهيم والقيم والسير وفق محدداتها.. كما يمتاز بالذاكرة المتراكمة التي تنقل المعرفة والأساطير وثارات العداوة والكراهية من جيل إلى جيل.

 

أنت
وصف الإنسان
م. عبد المحسن بن عبد الله الماضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة