Thursday  23/06/2011/2011 Issue 14147

الخميس 21 رجب 1432  العدد  14147

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الأسواق المحلية تستقبل اليوم 23 ألف طن من الشعير

رجوع

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري

تستقبل اليوم الخميس عدة مواقع في المملكة 23 ألف طن من الشعير يتم توزيعها من خلال المتعهدين في مواقع متعددة في مكة والطائف وجدة والمدينة والدمام والجبيل وحائل ومنطقة الرياض والمجمعة وعفيف وعرعر ورفحاء والجوف وتبوك والباحة، وتسعى الجهات الحكومية والمتعهدين لتوفير كميات من الشعير متوازية في المناطق لتغطية الطلب العالي على الشعير من قبل المربين وجهات أخرى.

وبيّن عبدالله الوابلي نائب رئيس مجلس الجمعيات التعاونية السعودية والتي حصلت على امتياز توزيع الشعير داخليًا في أكثر من نقطة بيع ستخصصها الجمعيات التعاونية في المملكة، بيّن أن توجه بعض مصانع الأعلاف لشراء الشعير المعان من الدولة والمكيس والمخصص لمربي الماشية لتدخله إلى خطوط الإنتاج ليكون أحد مكونات الأعلاف المركبة يعد خطأ ومخالفة، وهذا يعد سببًا رئيسًا لنقص الشعير في السوق خلال بعض الفترات، والمشكلة عندما لا تلتزم تلك المصانع بسياسة سعرية معروفة وذات معايير واضحة بالنسبة للأعلاف المركبة، إضافة إلى كميات التخزين التي يحرص المربون على بقائها في مستودعاتهم لمدة طويلة؛ تحسبًا للظروف، وهذا أيضًا يعد مخالفة للنظام. وطالب الوابلي تضافر الجهود لتحقيق الفائدة والمنفعة للجميع بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن، وأضاف الوابلي بقوله: «الدولة تدعم الشعير بشكل مباشر لصالح المربين وهناك تجاوزات قد ظهرت من قبل شركات تم إعلان ذلك في حينه، متوقعًا أن يتم إنهاء كافة الأزمات التي يصطنعها العابثون وذلك بعد أن تم اعتماد توزيع الشعير عبر بوابة الجمعيات التعاونية والتي لا تبحث عن الربح بقدر ما تبحث عن تحقيق توازن في أسعار الشعير من خلال نقاط بيع قد تم تحديدها خلال الفترة الحالية، وهذا حل سريع في وجود متلاعبين في السوق المحلية يعبثون بإحتياجات الوطن والمواطن».

من جهة أخرى نقلت رويترز عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) قولها: إن إنتاج الحبوب العالمي سيكون أقل من المتوقع في 2011 مع تأثر المحاصيل الأوروبية والأمريكية بطقس غير موات، في حين سيكون الإنتاج دون الاستهلاك هذا العام مما سيبقي على تقلبات الأسعار.

وخفضت الفاو تقديراتها لإنتاج الحبوب العالمي قبيل اجتماع لوزراء زراعة دول مجموعة العشرين في فرنسا لإيجاد السبل لتقليل خطر نقص إمدادات الغذاء وكبح ارتفاع الأسعار.

وقلصت المنظمة توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي إلى 2.302 مليار طن في 2011 من تقدير سابق كان يبلغ 2.315 مليار طن مدفوعة بخفض رسمي في توقعات محصول الذرة الأمريكي وتوقعات بانخفاض محاصيل القمح والشعير في الاتحاد الأوروبي.

وقالت الفاو في تقريرها توقعات المحاصيل والوضع الغذائي: «في ظل انخفاض إنتاج الحبوب الإجمالي في 2011 عن الاستهلاك المتوقع من المرجح أن تظل الأسعار العالمية مرتفعة ولاسيما في أسواق القمح والحبوب الخشنة».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة