Saturday  25/06/2011/2011 Issue 14149

السبت 23 رجب 1432  العدد  14149

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن يطالب بنشر 4200 جندي في أبيي
الرئيس السوداني لا يستبعد اندلاع حرب بين الشمال والجنوب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخرطوم- نيويورك- وكالات

قال الرئيس السوداني عمر البشير: إنه لا يستبعد احتمال نشوب حرب بين شمال وجنوب السودان بسبب ما أسماه وجود «قنابل موقوتة» تؤجج الصراع بين الطرفين.

وذكر البشير الخميس في مقابلة مع وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن «احتمال الحرب وارد للأسف، ومن جانبنا فنحن ملتزمون وحريصون على السلام، ومن أجله قبلنا تقسيم السودان إلى دولتين، ولكن إذا كانت ارتباطات إخواننا في الحركة الشعبية تدفعهم لخلق المشكلات سيكونون الخاسرين وقد جربوا ذلك في أبيي وكذلك في جنوب كردفان».

وأضاف «لم تلتزم الحركة الشعبية بتنفيذ التزاماتها وما يليها في بروتوكول الترتيبات الأمنية، وهو أمر بمثابة قنبلة موقوتة أدت للقتال في ولاية جنوب كردفان وقد تؤدى كذلك لنفس المشكلة في النيل الأزرق».

من جهة أخرى أعلنت الولايات المتحدة الخميس أنها طرحت في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار ينص على إرسال قوة حفظ سلام قوامها 4200 جندي أثيوبي إلى منطقة ابيي المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه.

ونفت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة سوزان رايس من جهة أخرى ما أعلنته الخرطوم من أن الاتفاق الذي توصل إليه طرفا النزاع ينص على أن تكون ابيي من حصة الشمال.وأوضحت رايس أن مشروع القرار الأمريكي وزع على باقي الأعضاء الـ14 في مجلس الأمن، ولكن التصويت عليه غير متوقع قبل أيام عدة.وسيطرت القوات السودانية الشمالية على ابيي في 21 ايار - مايو ما اضطر عشرات الآلاف من سكانها إلى الفرار جنوبا.وتوصلت الخرطوم وحكومة جنوب السودان الاثنين إلى اتفاق ينص على جعل المنطقة منزوعة السلاح. وأشارت رايس إلى أن هذا الاتفاق «ضعيف» وأن إقرار مجلس الأمن للمشروع الذي تقدمت به يجب أن يتم بأسرع وقت ممكن، مع أنها توقعت أن يستغرق ذلك بضعة أيام.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة