Saturday  25/06/2011/2011 Issue 14149

السبت 23 رجب 1432  العدد  14149

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تشمل الرياض وجدة والدمام والخبر
بيانات الأولى توقع عقد إنشاء شبكة ألياف ضوئية داخل المدن بـ400 مليون

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

وقعت شركة بيانات الأولى التابعة لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عقد إنشاء شبكة ألياف ضوئية (FTTX) متطورة داخل المدن، وذلك بقيمة 400 مليون ريال، لتعزز بذلك استثماراتها في خدمات المحتوى الذكية التي تعتزم تقديمها، إلى جانب التكيف مع المتغيرات المتوقعة لخدمات الاتصالات على المدى القريب والمتوسط.

وقالت بيانات الأولى إن العقد الذي وقع في الرياض مع أربع شركات عالمية، يهدف إلى إنشاء شبكة ألياف ضوئية داخل أربع مدن رئيسة هي كل من الرياض وجدة والدمام والخبر كمرحلة أولية، بواقع 4 آلاف كيلو متر وتخدم ما يزيد عن 70 ألف وحدة سكنية.

المهندس خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة موبايلي أكد أن قطاع الاتصالات يعد من القطاعات التي تشهد تطوراً متسارعاً، ونمواً كبيراً في أعداد المستخدمين لخدمات الاتصالات سواء من قطاعي الأفراد أو الأعمال، إلى جانب اعتماد الجهات الحكومية في خططها على المدى القريب إلى تفعيل استخدم التقنية في إنجاز الأعمال داخل أروقتها، وهذا يتطلب إيجاد بنية تحتية متطورة تعتمد على أفضل التقنيات ذات السرعات العالية، والتي تستوعب الإقبال المتوقع على خدمات الاتصالات على المدى القريب والمتوسط، وهذا ما توفره شبكة الألياف الضوئية التي تعتزم بيانات الأولى إنشاءها.

وأشار الكاف إلى أن استثمار بيانات الأولى في هذه الشبكة سوف يعزز من استثماراتها، في خدمات البيانات وخدمات محتوى الشبكة الذكي الذي ستقدمه لمشتركيها، مما يضمن للشركة مداخيل إضافية، إلى جانب محافظتها على ريادتها لقطاع الاتصالات في مجال التطبيقات وخدمات البيانات.

وأوضح المهندس صلاح العمودي نائب الرئيس لشبكات التراسل بشركة موبايلي أن هذا المشروع مستقل عن الشبكة الوطنية للألياف الضوئية، كون هذا المشروع يهدف إلى إنشاء شبكة ألياف ضوئية داخل المدن، بينما مشروع الشبكة الوطنية للألياف الضوئية تم إنشاؤه لربط مدن المملكة، منوهاً إلى المشروعان يكملان بعضهما من ناحية الخدمة التي سيقدمانها لمشتركي موبايلي.

تجدر الإشارة إلى أن البنية التحتية من الألياف الضوئية التي تمتلكها موبايلي ساهمت بشكل كبير في مرور البيانات من شرق الكرة الأرضية إلى غربها من خلال الكوابل البحرية والبرية التي وقعتها موبايلي مع عدد من الشركات العالمية في عدد من الدول.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة