Sunday  26/06/2011/2011 Issue 14150

الأحد 24 رجب 1432  العدد  14150

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

يوافق اليوم الأحد 26 يونيو 2011م اليوم العالمي لمكافحة المخدرات . وقد نشطت المديرية العامة لمكافحة المخدرات بنشر التوعية والإرشاد حول هذه الآفة الخطيرة والاستعانة بوسائل الإعلام المختلفة، وطلبت من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، حثّ الخطباء على اشتمال خطبة الجمعة التحذير من أخطار وأضرار المخدرات، والتأكيد على جهود الدولة في هذا الشأن، تزامناً مع البيان الأمني العاشر عن الضبطيات الأخيرة في المملكة الذي أصدرته وزارة الداخلية مؤخراً، ممثلة في المديرية العامة لمكافحة المخدرات التي تعتزم تنفيذ برامج توعوية بالتعاون مع وزارة النقل، ووزارة الثقافة والإعلام، والرئاسة العامة لرعاية الشباب لتوعية المواطنين بمخاطرها.

وفي حين تفاعلت وسائل الإعلام مع هذا الحدث؛ فقد استجابت وزارة الشؤون الإسلامية لطلب المديرية، وأرسلت تعميماً عاجلاً لكافة فروع الوزارة بمناطق المملكة لحث الخطباء والأئمة باستثمار خطبة الجمعة، والإشارة إلى ضرورة المساهمة بمكافحة المخدرات؛ استشعاراً منها بأهمية التطرق للموضوعات المهمة التي تعالج القضايا الدينية والاجتماعية المعاصرة التي تدعو الحاجة للتوعية بها وبيان أحكامها للناس؛ لما لها من مساس بواقع حياتهم وتطبيقاتها العملية اليومية، كما تم وضع خطبة استرشادية عن ذات الموضوع في موقع الوزارة لمن أراد الاستفادة منها من الخطباء.

وعندما يتكاتف المجتمع بجميع الوسائل المتاحة مع أجهزة الدولة المختلفة بالوقوف أمام العدو أياً كانت شراسته ؛ فإنّ ذلك من دواعي نجاح الحملات الصادقة. وتعد الخطط التوعوية إحدى السبل التي تساهم في تحصين جميع شرائح المجتمع من الوقوع في براثن المخدرات، ورفع مستوى الوعي لدى المواطن والمقيم.

فضلاً عن أهمية استهداف الشباب في المقام الأول عبر برامج وقائية لكافة المراحل التعليمية، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، إضافة إلى البرامج والمشاريع الموجهة للطلاب والطالبات في جامعات المملكة والمبتعثين للخارج، وتفعيل التعاون مع وزارة التعليم العالي في البرامج التوعوية ذات الطابع الواقعي الملموس، وطلب مساندتهم في إعداد الدراسات عن ظاهرة المخدرات.

وغني عن البيان أن الخطط التوعوية تهدف في أساسها لتقوية الوازع الديني وترسيخ الانتماء الوطني، وتوعية أفراد المجتمع بأضرار وأخطار المخدرات، بالإضافة إلى المساهمة مع المؤسسات التربوية والاجتماعية في تعزيز القيم النبيلة دينياً وتربوياً لرفض ومحاربة تعاطي المخدرات بأنواعها، وتغيير اتجاهات الشباب نحو هذه الآفة.

الجميل في الحملات التوعوية توجيه الاهتمام نحو الفتيات والسيدات بتكثيف البرامج التوعوية الخاصة بأضرار المخدرات، حيث واصلت إدارة الشؤون النسوية بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات برنامجها التوعوي، المشتمل على إقامة وتفعيل عدة معارض إرشادية يتم فيها عرض صور لضحايا المخدرات ووسائل التهريب وعرض حي لأنواع المخدرات، وكذلك عقد ورش عمل وحلقات نقاش في عدد من الجهات الحكومية، تزامناً مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يوافق اليوم الأحد.

وقد أصابت مكافحة المخدرات، حين زامنت فعاليات الأنشطة مع فترة الامتحانات الدراسية، والتي ينشط فيها تجار ومروِّجو المخدرات ومهرِّبوها الذين يستهدفون ويستغلون هذه الفترة لبث سمومهم، وتدمير أبنائنا من الطلاب والطالبات.

نسأل الله أن يحمي بلادنا من شرور المخدرات والمهلكات، وأن يحفظ أبناءنا من كل ما يعكر عليهم صفو الحياة.

rogaia143@hotmail.com
www.rogaia.net
 

المنشود
المخدرات.. والتكاتف الاجتماعي
رقية الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة