Sunday  26/06/2011/2011 Issue 14150

الأحد 24 رجب 1432  العدد  14150

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

الشثري يقدِّم المجموع المفيد على طاولة الباحث والمستفيد

رجوع

 

كتب - محرر الوراق

قدَّم الدكتور محمد بن ناصر الشثري الكتاب الحادي والعشرين في سلسلة كتبه ومؤلفاته، إلا أن هذا الكتاب يختلف عن جميع إصدارته السابقة؛ إذ إن هذا الكتاب أو المجموع، كما أسماه الشثري، يتشكل من مشاركات سابقة قدمها الشثري لصحف ومجلات محلية، وخشي صاحبها أن تنمحي من ذاكرة الناس مع مرور الأيام وتعاقُب السنوات؛ لأن ما يُنشر في الصحف أو في المجلات تصعب المحافظة عليه والرجوع إليه عند الحاجة كما هو الحال بالكتب.

وقد زاد الشثري خدمة للباحثين في هذا العمل بأن أضاف مواد علمية في مجموعه هي عبارة عن مشاركات نثرية وأخرى شعرية لباحثين وكُتّاب آخرين، لها ارتباط مباشر به وبما نشر على مدى سنوات سابقة. وعند اطلاع القارئ على هذا العمل يجد أنه شقيق لعمل سابق للشثري نُشر تحت عنوان (رحلة لطيفة) في العام 1431هـ. فالرحلة اللطيفة عن مؤلفاته، وكذلك ما قيل فيها على مدى أكثر من ربع قرن، أما المجموع فهو يتضمن تراجم ومقالات وأشعاراً، إضافة إلى مجموعة من الوثائق التي يحتفظ بها الشثري في مكتبته.

هذا العمل الذي يقع في (200 ص) تضمن بين دفتيه خمسة فصول، كان الأول منها خاصاً بالتراجم والأخبار، فعلى سبيل المثال تميز هذا العلم بترجمة الشيخ عبد العزيز الشثري المتوفَّى سنة 1387هـ، وسِرّ هذا التميز أن هذه الترجمة من إملاء المفتي السابق الشيخ ابن باز - رحمه الله - وفي الكتاب ترجمة أخرى لمعالي الشيخ ناصر الشثري الذي قضى أكثر من خمسة عقود في خدمة الدين والوطن.

وفي الفصل الثاني - وهو الخاص بالوثائق - موضوعات تاريخية موثقة عن بعض الأئمة من آل سعود. وضمَّن الشثري الفصل الثالث من هذا العمل حديثاً عن كُتبه نُشر في الصحف المحلية. أما الفصل الرابع - وهو من أطول فصول الكتاب - فهو يجمع المقالات. وفي هذا الفصل مقالات عدة عن بلدة النقية التاريخية بمحافظة الأفلاج والعديد من المقالات التاريخية مع جملة من التعقيبات عليها. وفي الفصل الخامس - وهو خاتمة الفصول - خصصه الشثري للحديث في مجال الأدب والشعر.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة