Tuesday  28/06/2011/2011 Issue 14152

الثلاثاء 26 رجب 1432  العدد  14152

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

قلق من تعرُّض مستقبل البلاد فنياً وثقافياً ودخولها مرحلة الانغلاق
الحكومة اللبنانية تمنع فيلماً أجازته الحكومة السابقة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بيروت - هناء حاج

منعت الرقابة اللبنانية في الحكومة الجديدة عرض الفيلم اللبناني (شو صار) من العروض في أفلام «مهرجان الأفلام الممنوعة» وهو فيلم يتحدث عن الحرب الأهلية اللبنانية، فيما كانت الرقابة (نفسها) قد وافقت على عرض الفيلم في المهرجان الذي تنظمه لجنة مهرجان بيروت السينمائي الدولي برئاسة كوليت نوفل، والمهرجان الأول يتبع مهرجان بيروت السينمائي.

وسبق للرقابة في (الحكومة الجديدة) منع الفيلم الإيراني «الأيام الخضراء» للمخرجة الإيرانية هانا مخملباف حين فُوجىء الحضور بمنعه رغم حصوله على إذن للعرض.

ويتحدث فيلم (شو صار) عن التجربة الشخصية للمخرج خلال الحرب الأهلية اللبنانية، ويصور رحلته إلى بلدته للمرة الأولى منذ مقتل أسرته في مجزرة شهدتها، ويلتقي صدفة القاتل في ساحة البلدة ويعرفه عن نفسه قائلاً: «هل تذكرني؟ أنت قتلت أهلي».

وجاء منع عرض «شو صار» بقرار أعقب تشكيل الحكومة الجديدة، فيما كان قرار السماح بالعرض صدر عن الحكومة السابقة والتي بات أفرادها اليوم في صفوف المعارضة، وأثار قرار المنع الجديد انتقادات واسعة هي نفسها التي تطلق كل مرة عندما تمتد يد الرقيب على أي إنتاج فكري.

وعن هذا القرار عبّرت كوليت نوفل عن قلقها على مستقبل الانفتاح الثقافي اللبناني، قائلة «إن المسّ بالثقافة أمر شديد الخطورة، فلبنان يُعد من أكثر الدول انفتاحاً في المنطقة، الا أننا الآن، وبينما تشهد الدول الأخرى انفتاحاً، يدخل لبنان مرحلة الانغلاق».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة