Tuesday  28/06/2011/2011 Issue 14152

الثلاثاء 26 رجب 1432  العدد  14152

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

في حديثٍ صحيح إنّ النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل أربع من الدواب، ذَكَر منها النملة، ولا أعلم جميع الأسباب وراء هذا، لكن لعل منها أنّ النمل من أنفع «المنظفين» على وجه الأرض، فيأكلون الحشرات والحيوانات الميتة وينظفون البيوت والشوارع منها، والنمل عموماً يأكل كل شيء وأي شيء، لكن مما يجمع فصائله المختلفة أنهم يحبون المواد الحلوة مثل الفواكه، وإحدى طرق تعاونهم هي أنّ النمل يرسل أفراداً يستطلعون ويبحثون عن الطعام للقرية، فإذا وجدت طعاماً فإنها تعبئ بطنها ثم تعود للقرية وأثناء عودتها تفرز مادة سائلة على الطريق بين القرية والطعام، ثم يأتي صف من النمل يتبعون رائحة السائل.

وعندما تسمع كلمة «نمل» فاعلم أنها كلمة جامعة لهذا النوع من الحشرات، وإلاّ فهناك الكثير من أنواع النمل وفصائله المختلفة، ويقدّرها العلماء بقرابة 22 ألف نوع مختلف من النمل تعيش في شتى أنواع العالم، كلٌّ له حجمه وطقوسه، منها مثلاً نوع موجود في أستراليا، وأستراليا مليئة بالأعاجيب من الكائنات الحية، والكثير منها خطر، فبعض أشد الأفاعي سمّية موجودة في أستراليا، وهناك العناكب والحشرات الغريبة السامة الأخرى، لكن أحد أعجب الكائنات هو نوع من النمل يسمّى نمل الثور، وهذا قد كتب عنه الفيلسوف الألماني آرثر شوبنهاور قبل قرابة مئتي سنة في أكبر أعماله «العالَم كإرادة وتمثيل»، ففي فقرة كان يتفصل فيها عن غريزة الحياة وعن العوامل المدمّرة لها، ذكر تجارب أجريت على هذا النوع من النمل، فيقول: «إذا قُطِعَت النملة الواحدة إلى نصفين فإنّ الرأس والذيل يتقاتلان، فالرأس يستخدم فكه والذيل يستخدم إبرته، وهذه المعارك قد تستمر إلى نصف ساعة إلى أن يموت أحد الجزئين. هذه تكررت كل مرة جرّبناها بلا استثناء».

أما على الطرف الآخر من الكرة الأرضية على القارة الأمريكية فسنرى نوعاً من النمل يسمّى «قاطع الورق»، سمِّي بهذا الاسم لأنه يقطع أوراق الشجر ويأخذها معه لتتغذّى عليها القرية. وعندما أقول «قرية» فإني أستخدم هذه الكلمة مجازاً، لأنّ نمل قاطع الورق يشكِّل أحد أضخم المجتمعات على وجه الأرض، فعندما يبدأ بعض النمل ببناء مستعمرة جديدة فإنهم لا يحتاجون أكثر من بضع سنوات لتتوسّع القرية ويصل طولها إلى 30 متراً، ويتفرّع من القرية قرى أخرى صغيرة تمتد إلى 80 متراً حول القرية الأم، حتى أنه يمكن أن تكون المساحة الإجمالية للقرية الأم مع تفرّعاتها 600 متر مربع! هذا النوع من النمل يمكن أن يسبب مضايقة وإزعاجاً للبشر، ذلك أنهم يمكن أن يتسلّطوا على أشجار يحتاجها البشر، وهذا النمل – مثل بقية أنواع النمل – يعمل بجد وإخلاص لا نهاية له، فعندما يجتمعون على نبتة فإنهم يقطّعون أوراقها ويأكلونها بسرعة مدهشة، فشجرة الليمون مثلاً كثيفة الورق، لكن إذا اجتمع عليها قاطع الورق فإنهم ينظفونها من أوراقها كاملة في مدة لا تزيد على 24 ساعة! ولمَ لا وقرية النمل الواحدة إذا تضخّمت يمكنها أن تحوي 8 ملايين نملة؟ الآن معلومة مدهشة: هذا النمل يعرف يستخدم الزراعة! بل الأعجب من هذا أنه قد بدأ الزراعة قبل البشر بخمسين مليون سنة!! والأعجب من هذين هو أنه يستخدم المبيدات الحشرية للقضاء على الآفات التي تهدد محاصيله!!! الذي يحصل أنّ النمل يذهب خارج القرية ويقطع أوراق الشجر ويعود للقرية فيعطي الأوراق لنملات أخرى تقوم بمضغ الورق وتنتج مادة شبه سائلة، فيقوم النمل بتقديمها لفطريات تنمو داخل القرية، وهذه الفطريات هي غذاء النمل الأساسي، فإذا تغذت الفطريات على تلك المادة فإنها تنمو وتنشط. لكن يوجد نوع من العفن يصيب تلك الفطريات ويقتلها، فتفادياً لهذا فإنّ النمل يكافحه مستخدماً مضاداً حيوياً يفرزه جسم النمل يقوم بقتل هذا النوع من العفن.

حتى أصغر الكائنات فيها العجب العجاب، فسبحان من علّمهم.

 

الحديقة
ما أكثرهم... الله يزيد ويبارك!
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة