Tuesday  28/06/2011/2011 Issue 14152

الثلاثاء 26 رجب 1432  العدد  14152

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

اقتراحات للاستفادة من فائض الولائم

رجوع

 

تعليقاً على موضوع كتـبـتـه الأخـت رقـيـة الهـويريـني فـي زاويـتـهـا (المنشود) يوم الخميس الموافق 14-7-1432هـ عدد رقم 14140 عن الإسراف في الطعام أكتب فكرة (تطرأ) على البال دائماً وهي لماذا لا يوجد (جمعية) كبيرة ومنظمة وذات أدوار متعددة وهي (خيرية) خاصة ببقايا (الأطعمة) والولائم وأي أكل يزيد عند المطاعم والعوائل وبعض الجهات ذات العلاقة، وأقترح أن تطبق الفكرة مبدئياً في (حائل) وتعمم إذا نجحت الطريقة في الحفاظ على الأكل مماثلة للجنة (استقبال فائض الولائم) في الجمعيات الخيرية المنتشرة في بلادنا أثناء مواسم الإجازات والزواجات، حيث تقوم هذه الجمعية بتخصص واحد فقط بعد تجهيز ثلاجات - مستودعات كبيرة جداً لاستقبال وحفظ الأطعمة في كل مدينة لا يقل عن أربع (جمعيات) كبيرة ويكون تجهيزها كما يلي:

أولاً: عمل إعلانات تلفزيونية بالقنوات السعودية، عبر رسائل الجوال (تتبرع) الاتصالات السعودية برسائل إلى مليون (جوال) مثلاً لنشر الفكرة، فتح خط هواتف وجوالات مع المطاعم الكبيرة، تجهيز سيارات شاحنات كبيرة (لنقل وحفظ) الفائض، تجهيز كراتين خاصة بحفظ الأطعمة بمقاسات مختلفة.

ثانياً: إعطاء كل منشأة ودائرة حكومية ومؤسسات أهلية عن الفكرة لمن يريد التبرع لإنشائها والتوسع في مشروعها وكل ما سبق هدفه جمع الفائض من الخيرات والأكل أياً كان نوعه وتوزيعها للأسر المحتاجة والعائلات الفقيرة على مدار العام والشهور ونجد أن الكثير من أهل الخير لديهم الاستعداد التام لتنفيذ هذه الفكرة ويكون بعد عمل مسح ميداني للمسجلين في الجمعيات للأسر الفقيرة وذلك بالتعاون مع الجمعيات.. ومن الأفضل توفير سيارات تمر على الأحياء الكبيرة عند الساعة السادسة مساء حتى التاسعة مثلاً وهكذا لجمع بعض الأطعمة. رسالة أوجهها إلى الأسر والعوائل المقتدرة.

ثالثاً: توفير عدد (18) سيارة صغيرة الحجم (باص) مغطى ويكتب عليها (إطعام) عليها جوال وهاتف، وتوفير (كراتين) حفظ الأطعمة صغيرات الحجم وكذلك كبيرة الحجم تجهز كل مساء ثلاثاء وأربعاء وخميس وجمعة ويكون موعد مرور السيارات في الأحياء الساعة 7 مساء حتى 9 مساء.

أما طريقة التواصل فتتم بنشر عناوين (المستودعات) وكذلك جوالات السيارات تنشر في رسائل الجوال ويمكن تقبل التبرعات غير فائض الأكل والولائم الكبيرة مثال بعض الأسر تشتري طعاماً جديداً أو خضرة أو فاكهة جديدة وتوزع، وكذلك يعمل مسح ميداني أو يؤخذ من الجمعية مثلا عدد (200) أسرة محتاجة وتبلغ عبر الإعلانات الإعلامية للوصول لها.

أما آلية التوزيع الأكثر تنظيماً فتسجل قائمة الأسماء ومن يتسلّم يكتب اسمه ثم يوقع ويكون له مرة بالأسبوع مع ملاحظة تكثيف نشاط الجمعية الخيرية أثناء موسم العطلات والأعياد والزواجات الكثيرة أثناء الإجازة.

فهد إبراهيم الحماد - حائل

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة