Wednesday  29/06/2011/2011 Issue 14153

الاربعاء 27 رجب 1432  العدد  14153

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

خامنئي ينتقد سلوك النواب مع الرئيس نجاد
ايران تطلق 14 صاروخاً بالستياً في مناوراة عسكرية

رجوع

 

طهران - أحمد مصطفى

أطلقت إيران الثلاثاء 14 صاروخًا بالستيًا من المديين القصير والمتوسط في إطار مناوراتها الرامية إلى استعراض قوتها وردع إسرائيل والولايات المتحدة عن شن هجوم عسكري على الجمهورية الإسلامية. وأعلن الجنرال أمير على حاجيزاده قائد سلاح الجو أن الحرس الثوري، قوة النخبة في النظام التي تسيطر على برنامج الصواريخ الإيرانية أطلق صاروخًا من طراز «قدر» المتوسط المدى(1800 كلم) و13 صاروخًا آخر مختلف المدى من طراز «زلزال»» (400 كلم) وشهاب1 وشهاب2 (300 إلى 500 كلم).

وتندرج عمليات الإطلاق هذه في إطار «مناورات دفاعية» انطلقت الاثنين لمدة عشرة أيام يقودها الحرس الثوري الذي يقوم سنويًا بتمارين من هذا القبيل تحظى بتغطية مكثفة من وسائل الإعلام.

ويعدُّ الخبراء الغربيون صاروخ «قدر» الذي يمكن نظريًا أن يبلغ إسرائيل، والقواعد الأمريكية في الشرق الأوسط، نسخة محسنة من الصاروخ المدفوع بالوقود السائل شهاب3 الإيراني المقتبس من صاروخ نو-دونغ الكوري الشمالي. بينما صواريخ شهاب 1 وشهاب 2 وزلزال مقتبسة عن صاروخ «سكود» السوفياتي.

من جانب آخر انتقد المرشد الإيراني علي خامنئي تعامل البرلمان الإيراني مع الرئيس نجاد مؤخرًا وعدّ النائب محمد دهقان: إن المرشد خامنئي كان غير راضٍ عن سلوك البرلمانيين لحظة وصول الرئيس نجاد إلى قاعة البرلمان وقال: إن خامنئي كان غير راضٍ عن تصوير تلك الجلسة عبر التلفزيون.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة