Friday  01/07/2011/2011 Issue 14155

الجمعة 29 رجب 1432  العدد  14155

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

الكلم الطيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدكتور السيد الجميلي أصدر كتاباً عن دار الفكر العربي في بيروت بعنوان (الكلم الطيب) لشيخ الإسلام أبي العباس تقي الدين أحمد بن عبدالحليم ابن تيمية.. وقال: ورد عن هذا الكتاب في فهارس دار الكتب المصرية ما يلي:

- الكلم الطيب تأليف أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام بن عبدالله بن الخفر بن محمد بن الخفر بن تيمية تقي الدين أبو العباس المتوفي سنة 728هـ.

- نسخة 67 ق

- نسخة أخرى 106 ص

- نسخة أخرى 51 ق

- نسخة أخرى 32 ق

وقد أوردت أن أخرج من هذه النسخ بمطبوعة أدق ما تكون فعمدت إليها مقارناً إياها بالنسخة المنيرية ومطبوعة الأستاذ المحقق عالم الحديث الجليل الشيخ محمد ناصر الدين الألباني.

والكتاب تضمن أحاديث في فضل الذكر منها:

عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم! قالوا بلى يا رسول الله.. قال: ذكر الله) أخرجه الترمذي وابن ماجه وقال الحاكم صحيح الإسناد.

كما تضمن عدداً من الأحاديث في فضل التحميد والتهليل والتسبيح.. وغيرها من الأحاديث النافعة وأورد المؤلف هذا الحديث:

(عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من أوى إلى فراشه طاهراً وذكر الله تعالى حتى يدركه النعاس لم ينقلب ساعة من الليل يسأل الله شيئاً من خير الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه..)

أخرجه الترمذي وقال حديث حسن غريب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة