Friday  01/07/2011/2011 Issue 14155

الجمعة 29 رجب 1432  العدد  14155

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

فتاوى
يجيب عنها : معالي الشيخ : د.عبدالكريم بن عبدالله الخضير

رجوع

 

طاعة الزوج واجبة

أنا امرأة متزوجة ولي ثلاثة أطفال وأدعوا إلى الله، وأحياناً عندما يحصل بيني وبين زوجي سوء تفاهم يؤنبني على نصح غيري وأنا لا أفعله، رغم أني أحاول ضبط أعصابي وحفظ لساني، فبدأت أقول لنفسي يجب أن أتوقف من تعليم الناس وأنا أرد على زوجي، فهل قراري هذا جيد؟

- طاعة الزوج واجبة وحقه عليك عظيم، والتعليم والدعوة ليس من الواجبات وإن كانت من أفضل الأعمال «فَوَ اللَّهِ لأنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بِكَ رَجُلًا وَاحِدًا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ حُمْرُ النَّعَمِ»، فالمطلوب التوفيق بين طاعة الزوج وتوفية جميع حقوقه ومراعاة شعوره وبين عمل الخير من تعليم ودعوة.

أشعر أني مسحورة!

أنا فتاة يتقدم لخطبتي الكثير ولكن لا يتم الزواج وتمت خطبتي مرتين ويتم الفك، أيضاً أشعر أني مسحورة بعدم الزواج، فهل من طريقه لفك السحر يمكن أن أقوم بها في البيت؟ ولي استفسار آخر: هل صحيح أني لو قمت بالخطوات التي تفك السحر أنى سوف أسمع أو أرى جنياً ويمكن أن يؤذيني؟

- فما ذكرتِ من كون الزواج لم يتم مع كثرة الخطاب فلعل الله سبحانه قد أخر لك الزوج المناسب الذي تتم باقترانك به سعادتك في الدنيا والآخرة.

وأما الإحساس أو توقع السحر فلا تلتفتي إليه ما لم يكن حقيقة، وبإمكانك أن تتحصني من الشيطان بالأذكار والأوراد الشرعية الثابتة من أذكار الصباح والمساء، وعليك بالإكثار من تلاوة القرآن وتدبره ونوافل العبادات كالصلاة والصيام والبر وغيرها.

إخراج زكاة ما تم عليه الحول

إذا اختلطت أموال الرواتب بحيث لم نعلم المقدار الذي مضى عليه حول والذي لم يمض عليه الحول، كيف يتم إخراج زكاة ما تم عليه الحول؟

- على كل حال تُقيد الرواتب راتب محرم، راتب صفر، راتب كذا في وقته، إذا حال عليها الحول ما يبقى منه يُزكى، فمحرّم في محرم في وقته، راتب صفر في صفر، راتب ربيع في ربيع، وهكذا.

إذا شقَّ الأمر وصعب وأراد الإنسان أن يقدم زكوات العام كله في وقت واحد الذي حال عليه الحول والذي لم يحل عليه الحول فهو أيسر له فالأمر متروك له، وله أن يفعل الأرفق بنفسه على أن لا يؤخر الزكاة عن وقتها.

الأحكام تبنى على غلبة الظن

رجل قدم من بلده وهو غير قاطع في النية لأداء العمرة، فهو يقول إن تيسر لي أداء العمرة فسوف اعتمر, وقد تجاوز الميقات فمن أين يحرم؟

- مثل هذا إن كان التردد عنده شاكاً بمعنى أنه مستوي الطرفين فيحرم من الموضع الذي عزم فيه على العمرة من حيث أنشأ ونوى، وإن كان متردداً لكن العمرة عنده أرجح فالأحكام تبنى على غلبة الظن فيرجع إلى الميقات الذي مر به أو إلى أقرب المواقيت وأيسرها عليه.

شرح صفات الله للصم

هل يجوز أن تشرح صفات الله تعالى للصم عن طريق الإشارة؟

- تُشْرَحُ الصفات والأسماء بمعنى أنه يُبَيَّن معانيها ولا تُبَيَّن كيفياتها، فالأصم مُكَلَّف بما يَبْلُغُه من العلم، ولو لم يسمع من العلم الشرعي شيئاً ما كلف.

فالإشارة تقتضي من المعلم للصمِّ أن يشير إلى عينه إذا أراد إثبات العين لله سبحانه وتعالى، وأن يشير إلى أذنه إذا أراد أن يثبت السمع لله سبحانه وتعالى وهكذا، يشير بيده بقدمه وهكذا.

إن كانت هذه الإشارة تعني أن الصفة المذكورة لله? حقيقة والتي جاء الدليل على ثبوتها ثبوتاً لا يمارى فيه ولا يشك فيه شاك مثل ثبوت الصفة الموجودة المشاهدة بالعيان فهذا صحيح، وقد شبه النبي رؤية الباري في الآخرة برؤية القمر ليلة البدر، ولا يلزم من ذلك أن يشبه المرئي بالمرئي وإنما هو تشبيه للرؤية بالرؤية.

فإذا كان يقرر صفة السمع لله سبحانه وتعالى والبصر وأشار إلى أذنه وعينه، لكن لابد ألا يوقع السامع بلبس أو المشاهد في لبس فإن كان يتطرق إلى ذهن هذا الأصم أن هذه العين مثل تلك العين أو هذا السمع مثل ذلك السمع، فلا بحال، وجهله بهذه الصفة خير من تكييفه وتشبيهه، جعله بهذه الصفة خير من تشبيهه صفة الخالق بصفة المخلوق، فَيُعْذَر بجهله وعدم علمه بها لكن لا يُعْذَر بتشبيه الخالق بالمخلوق.

وعلى كل حال، إذا كانت هذه الإشارة من هذا المعلم لهذا الأصم يقصد بها أن هذه الصفة لله سبحانه وتعالى لا يتطرق إليها أدنى شك كما أنه لا يتطرق أدنى شك لعين هذه الإنسان فهو صحيح، أما إذا أوهمت هذه الإشارة أدنى مشابهة بين الخالق والمخلوق فإنه يجب منع مثل هذا التعليم.

تخطي الرقاب

بالنسبة لتخطي الرقاب عندما يكون أخ جالس في الأمام ثم يعرض له شيء كأن يريد أن يرجع إلى الخلف ليتوضأ أو أن يشرب فهل عندما يريد أن يعود إلى مكانه فهل يكون هذا تخطياً للرقاب؟

- الخروج من المسجد لحاجة إلى قضاء الحاجة مثلاً لا بأس به ولو ترتب عليه تخطي للرقاب لأن هذه ضرورة ولا تتم إلا بذلك فيعفى عنه إن شاء الله.

عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة