Saturday  02/07/2011/2011 Issue 14156

السبت 01 شعبان 1432  العدد  14156

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

20 ألف يهودي يستوطنون في الهضبة السورية
مجلس الأمن يُمدد مهمة القوات الأممية بهضبة الجولان المحتلة

رجوع

 

القدس - رندة أحمد

مدد مجلس الأمن الدولي لستة أشهر مهمة قوات الأمم المتحدة (أوندوف)، التي تراقب منذ 37 عامًا احترام وقف إطلاق النار بين سوريا وإسرائيل في هضبة مرتفعات الجولان المحتلة..

واحتلت دولة الكيان الصهيوني هضبة الجولان السورية الإستراتيجية في عام 1967 وضمتها في 1981، لكن المجتمع الدولي لم يعترف بذلك بينما تريد سوريا استعادتها كاملة لا سيما أنها تشرف على شمال إسرائيل، حيث يعيش نحو عشرين ألف مستوطن يهودي في الهضبة السورية المحتلة.

واتخذ مجلس الأمن الدولي هذا القرار بإجماع أعضائه الـ15 ومدد مهمة قوة الأمم المتحدة (أوندوف)، التي يبلغ قوامها 1041 جنديًا من النمسا والفلبين والهند وكرواتيا واليابان وكندا، المكلفة بمراقبة فك الارتباط على هضبة الجولان حتى 30 ديسمبر - كانون الأول 2011 م. وتطرق مجلس الأمن الدولي إلى «أعمال العنف» التي شهدها الجولان المحتل في 15 مايو - أيار و16 يونيو - حزيران عندما أطلق الجيش الإسرائيلي النار على لاجئين فلسطينيين وسوريين حاولوا عبور خط وقف إطلاق النار مما أوقع، حسب المسئولة عن حقوق الإِنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي، ما بين 30 و40 قتيلاً بين المتظاهرين.

وقالت نائبة السفير الأمريكي: إن بلادها تعتقد أن الحكومة السورية «لعبت دورًا» في حادثين وقعا مؤخرًا عندما حاول المحتجون الفلسطينيون خرق خط وقف إطلاق النار في مرتفعات الجولان وتصدت لهم القوات الإسرائيلية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة