Sunday  03/07/2011/2011 Issue 14157

الأحد 02 شعبان 1432  العدد  14157

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

ضحايا «جمعة ارحل» ترتفع إلى 28 قتيلاً
الرئيس السوري يعفي محافظ حماة من مهامه بعد خروج نصف مليون محتج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق- وكالات

أصدر الرئيس السوري أمس السبت مرسومًا يقضي بإعفاء محافظ حماة (وسط) التي شهدت الجمعة أكبر مظاهرة منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في البلاد شارك فيها نحو نصف مليون متظاهر، فيما أعلن عن مقتل 28 شخصًا في يوم «جمعة ارحل».

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن «الرئيس السوري أصدر أمس (السبت) المرسوم القاضي بإعفاء أحمد خالد عبد العزيز من مهامه محافظًا لمحافظة حماة».

وذكر ناشطون حقوقيون فضلوا عدم كشف أسمائهم أن «نحو 500 ألف شخص تظاهروا الجمعة في مدينة حماة» موضحين أن «المتظاهرين قدموا من مساجد وقرى مجاورة» ومشيرين إلى أنها «أكبر تظاهرة منذ اندلاع موجة الاحتجاجات في البلاد في منتصف اذار - مارس».

كما أكَّد رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان عمار قربي مقتل 28 شخصًا بنيران القوات السورية الجمعة، والحصيلة الأكبر كانت من نصيب محافظة ادلب (شمال غرب) التي يشهد ريفها عمليات عسكرية منذ بضعة أيام.

وأوضح الناشط أن «8 أشخاص بينهم سيدة قتلوا عندما أطلق رجال الأمن النار لتفريق مظاهرات جرت في عدة أحياء من مدينة حمص (وسط)». وأضاف «كما قتل شخصان في حي القدم في دمشق بالإضافة إلى 13 قتيلاً في ادلب وقتيل في حلب وآخر في اللاذقية»، مشيرًا إلى «مقتل 3 سيدات أثناء قصف الجيش السوري لمدجنة في بلدة البارة في جبل الزاوية الجمعة».

وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل 11 شخصًا الجمعة. ودخل الجيش السوري إلى قرى في محافظة ادلب (شمال غرب سوريا) حيث يسعى إلى الحد من حركة الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

ومنذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في 15 اذار - مارس تتحدث السلطة التي ترفض الإقرار بحجم الاحتجاجات عن وجود «إرهابيين مسلحين يزرعون الفوضى» لتبرير تدخل الجيش.

وسارت الجمعة تظاهرات عدة في العديد من المدن السورية للمطالبة بإسقاط النظام بعد دعوة أطلقها ناشطون للتظاهر في «جمعة ارحل».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة