Thursday  07/07/2011/2011 Issue 14161

الخميس 06 شعبان 1432  العدد  14161

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في إطار إستراتيجيتها نحو التحول إلى المستشفى الرقمي الذكي
مدينة الملك فهد الطبية تقيم يوم أمن المعلومات تعزيزاً لحماية الأنظمة الصحية الإلكترونية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

دشن الدكتور عبد الله بن سليمان العمرو المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية أمس، المرحلة الأولى من مشروع البنية التحتية للمفاتيح العامة، خلال فعالية أمن المعلومات والذي نظمته إدارة تقنية المعلومات بالمدينة الطبية.

وقال العمرو إن المدينة الطبية تسعى لتحقيق التميز في تقديم الخدمات الصحية وهذا يشمل التميز في تقنيات المعلومات الصحية مثل الملف الصحي الإلكتروني وهو ما أوجب عليها التأكد من حماية البنية التحتية للتقنية ليتمكن الكادر الصحي والإداري من استخدامها بثقة وفعالية.

من جانبها، ذكرت المهندسة مريم المطيري أن البنية التحتية للمفاتيح العامة تمكن المستخدمين من كادر صحي وإداري من التوقيع الرقمي للوثائق الإدارية والتقارير الطبية عن طريق خوارزميات معينة وبالتالي يمكنهم التحقق من هوية صاحب التوقيع وكذلك من مصداقية الوثيقة أو التقرير، مشيرة إلى أنه تم تطوير عدد من السياسات والاتفاقيات الأمنية وكذلك إجراءات التشغيل والدعم الفنية اللازمة لتفعيل وتشغيل البنية التحتية للمفاتيح العامة. وقد تم خلال يوم أمن المعلومات في مدينة الملك فهد الطبية عرض إستراتيجية مشروع التعرف عن طريق ترددات الراديو RFID وهو أحد أهم المشاريع الإستراتيجية في المدينة لتحقيق هدفها في التحول للمستشفى الرقمي الذكي. وهي تقنية تساعد على تحديد الهوية بشكل تلقائي بالاعتماد على شرائح سيليكون مصغرة تُسمى RFID Tags يتم إلحاقها بالأجهزة أو بأسوار المرضى لتمكّن من استقبال وإرسال البيانات من خلال ترداد الراديو. وهذه التقنية آمنة وتم تطبيقها بشكل عالمي في المجال الصحي والمستشفيات، وستكون المرحلة الأولى من المشروع لحماية المواليد والأطفال وفي مراحل لاحقة سيتم متابعة المرضى المنومين داخل المستشفى وبخاصة في غرف العمليات والتخدير وكذلك في تتبع الأجهزة الطبية وأجهزة تقنية المعلومات وأيضاً في إدارة المستودعات وجردها وسيتم أيضاً تطبيقها في الصيدلية والمختبرات لتتبع الأدوية والعينات. وتجدر الإشارة هنا إلى أنه سيتم تغطية كامل المباني بهذه التقنية لاستقبال وإرسال البيانات في جميع المباني.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة