Friday  08/07/2011/2011 Issue 14162

الجمعة 07 شعبان 1432  العدد  14162

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الغانم من رجالات صنعوا التعليم في المملكة

رجوع

 

الحمد لله رب العالمين القائل في محكم التنزيل {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ} {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ }.

لقد فقد المجتمع السعودي.. ومجتمع المكفوفين.. علماً من أعلام التعليم في المملكة.. إنه معالي الشيخ عبد الله بن محمد الغانم، الرجل الذي كان له الفضل بعد الله على مدى عقود من الزمن.. وبدعم من خمسة ملوك للمملكة العربية السعودية (سعود - فيصل - خالد - فهد - عبد الله) ودعم من سمو أمير الرياض سلمان بن عبد العزيز، والشيخ عبد اللطيف بن ابراهيم آل الشيخ، والشيخ حسن بن عبد الله بن حسن آل الشيخ وزير المعارف السعودي، حمل رسالة التعليم حيث إن التعليم ليس مهنة، بل رسالة وطنية ونضالية آمن بها الجيل المؤسس للتعليم في المملكة في مختلف المجالات وهم أعلام معروفون، حتى أصبح شخصية وطنية ودولة في مجال شؤون المكفوفين، ولا أدل من ذلك تلقيه شكراً من الملك فيصل - رحمه الله - في خطاب بتاريخ 6-12-1392هـ، نصه كالتالي:

(وإننا إذ نشكركم ما عبرتم عنه من المشاعر الطيبة، والدعوات المخلصة، لنقدر ما بذلتموه من جهود صادقة في سبيل التعليم الخاص وتطويره حتى أصبح حقيقة واضحة للعين، ممثلاً في أربعة عشر معهدا كلها تؤدي واجبها على الوجه الأكمل ونرجو أن تستمر في النمو حتى تصل إلى المستوى المرجو بإذن الله فنرى خريجيه أعضاء عاملين في المجتمع معتمدين على الله سبحانه ثم على أنفسهم)

فيصل بن عبد العزيز.

ومن أبرز اسهامات الفقيد رحمه الله تعالى:

- أسس ورعى برنامج التعليم الخاص للمعاقين بالمملكة العربية السعودية عام 1377هـ.

- أسس ورأس المكتب الإقليمي للجنة الشرق الأوسط لشؤون المكفوفين 1973هـ / 1393هـ.

- أسس ورأس الاتحاد العالمي للمكفوفين بالمملكة بالرياض اكتوبر 1964م / 1383هـ، بعد دمج الإتحاد الدولي للمكفوفين والمجلس العالمي لرعاية المكفوفين، حيث ساهم الإتحاد في تطوير اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وحماية المكفوفين وضعيفي البصر.

- أول سعودي كفيف يمثل المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة والمحافل الدولية اعتباراً من 1382هـ، ولمدة عشرين عاماً.

- أول من أسس تعليم المكفوفين في المملكة 1376هـ.

- تولى وأشرف على طباعة القرآن الكريم بطريقة برايل وبدعم سخي من الملك فهد بن عبد العزيز عام 1406هـ، ووزع على المكفوفين في مستوى المملكة والشرق الأوسط.

- أنشأ ثالث مكتبة ناطقة في العالم والأولى في الشرق الأوسط بالرياض 1396هـ.

- توحيد كتابة برايل في الشرق الأوسط.

- أنشأ أول حاسب من نوعه في الشرق الأوسط والثالث عالمياً للطباعة بطريقة برايل وطباعة المناهج الدراسية والكتب للمكفوفين 1983م، ووزع مجاناً للمكفوفين، بينما كانت تطبع بطريقة بدائية في كافة الدول العربية.

- أصدر مجلة الفجر الشهرية بطريقة برايل عام 1394هـ / 1974م، توزع مجاناً على المكفوفين، وتوزع على (139) مؤسسة وجمعية ومركز للمكفوفين في (28) دولة عربية وإسلامية.

- أول صرح تعليمي يقدم التعليم والتأهيل في منطقة الخليج العربي حيث أنشأ معهد النور بالبحرين للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، عام 1394هـ.

- أنشأ مركز تأهيل الكفيفات في الأردن عام 1394هـ / 1974م، يتسع إلى (60) متدربة وهو يقدم خدمات تعليمية وتأهيلية واجتماعية بالإضافة إلى السكن والإعاشة.

- تأسيس البرنامج الجامعي للمكفوفين لاكمال تعليمهم بجامعة الملك سعود في فترة إدارة الدكتور منصور بن عبد الله التركي وإنشاء إدارة للتنسيق مع الجامعة لاجراء الاختبارات للمكفوفين وتحويل صيغة برايل إلى اللغة العربية أو العكس، حتى تعيين أحد المكفوفين المتميزين معيداً في الجامعة ومعلماً لزملائه المبصرين.

رحم الله الرجل المتميز سلوكاً وعلماً وعلاقات وثقافة.. الرجل الذي لا تبالغ إذا قلت إنه كان صديق الجميع، وأيضاً لا تبالغ إذا قلت إنه في ذهابه المحتوم - رحمه الله - هو أيضاً فقيد الجميع.

محمد بن إبراهيم المحيسن

مدير عام الثقافة والتأهيل بالمكتب الاقليمي في لجنة الشرق الأوسط لشؤون المكفوفين سابقاً

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة