Friday  08/07/2011/2011 Issue 14162

الجمعة 07 شعبان 1432  العدد  14162

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

فتاوى ...............

رجوع

 

يجيب عنها : معالي الشيخ د.عبدالكريم بن عبدالله الخضير - عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء

الزواج صحيح

رجل خطب فتاة من أبيها فرضي به, إلا أن أمها لم تبد رأيها بحكم أن بينها وبين البنت والأب خصومة فتجاهلت الأمر، هل يجوز إنفاذ الزواج في حالة إذا كانت الأم لا تبدي رأيها أصلاً أو في حالة رفضها؟

- إذا رضيت الفتاة بالزوج وأبوها فالزواج صحيح لكن يستحب أخذ رأي الأم وتطييب خاطرها لئلا تكون سبباً في التفريق بينهما والتنكيد.

المشقة تجلب التيسير

ما حكم من ترك الغسل، لأنه كان يجهل الحكم؟

- إذا ترك الغسل جاهلاً ويعرف كم ترك يغتسل ويصلي ويصوم إذا كان مفطراً في رمضان إذا كان يعرف العدد، وإذا كان لا يعرف بحيث يشق عليه وكثر عنده فالمشقة تجلب التيسير، يكثر من النوافل ويعفو الله عن ما مضى.

وإذا كان جاهلاً والعدد محصور ومعروف يعرف كم عمل هذا العمل إذا كان يعرف مرة مرتين ثلاث خمس يغتسل مرة واحدة ويقضي ما فاته من الصلوات.

السمك ميتة حلال

هل يجوز أكل السمك إذا مات حتف أنفه وليس بإخراجه خارج الماء؟

- السمك ميتة حلال كما في الحديث لما سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن البحر قال (هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُهُ).

ترتيل الحديث

دعاء القنوت هل يدرج إدراجاً بلا ترتيل أم يرتل كقراءة القرآن؟ مع أن رواة قنوت النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكروا أنه غير في طريقة أداء الدعاء عن أداء القراءة؟

- هو لم ينقل لا في الحديث حينما يتحدث النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه وينقله عنه أصحابه والتابعون لهم بإحسان ولا بلفظ تكبير ولا بلفظ تسميع ولا بلفظ تسبيح شيء غير القرآن، القرآن أُمر بترتيله وما عداه مطلق متروك لما يحقق الهدف ويُوْجِد المصلحة، فإذا كان الناس لا يتأثرون إلا بإلقاء الكلام بشيء من الترسل فهذا هو المطلوب، بشيء من التوضيح لا بأس، لكن إذا كان الظرف لا يسمح مثلاً بإطالة الوقت مثلاً بقي على أذان الفجر شيء يسير ويريد الإمام أن يدعو أكبر قدر ممكن من الدعاء في وقت الإجابة ويخشى أن يطلع عليه الفجر مثل هذا لو حدر في دعائه لا بأس، المقصود أن هذا من الأمور المتروكة، الأمور المطلقة التي لم يرد فيها قيد معين فينبغي أن تترك للمصلحة.

شخص يرتل الحديث مثلاً، لماذا؟ لأن ترتيل الحديث يؤثر في السامع وهذا أمر مشاهد معروف، وترتيل الحديث ما هو معناه مثل ترتيل القرآن بإخراج الحروف من مخارجها ومراعاة أحكام التجويد لا، لكن أداؤه بصوت نديّ مؤثر هذا لا شيء فيه البتة ويشترك في ذلك الدعاء وليس من الاعتداء في الدعاء حتى في الخطبة ما فيه ما يمنع لأن هذه الأمور مطلقة ما جاء فيها قيد، ليس فيها قيد.

صبغ الحواجب

أسأل عن صبغ الحواجب للنساء بأن تصبغ الشعر الزائد من الحواجب بلون مقارب للجلد وهو يزول ولا يبقى مده طويلة؟

- أما صبغ الحواجب بلون مقارب للجلد بحيث يجزم الرائي أنه الشعر قد زيل فهذا لا يجوز وأما صبغه بلون آخر غير السواد فلا بأس به إن شاء الله.

الإعجاز العلمي

ما حكم الشرع في الإعجاز العلمي؟ وهل يصح لنا أن ندعو بهذا الإعجاز؟

-الإعجاز العلمي له هيئاته ومؤسساته وله أصل في الشرع فالقرآن معجز بأساليبه وأحكامه وإتقان إشاراته إلى بعض القضايا السابقة واللاحقة وكذلك في السنة النبوية من الإعجاز ما يستدل به على صدق النبي صلى الله عليه وسلم.

زكاة الفطر

ما حكم من لم يخرج زكاة الفطر حتى فات وقتها الشرعي نسياناً, وقد مر على ذلك عام و نصف عام؟

- من لم يخرج زكاة الفطر في وقتها وهو قبل الصلاة يوم عيد الفطر فإنه آثم عليه التوبة والاستغفار وقضاؤها بحيث يخرجها بعد قضاء، هذا إذا كان عامداً، والناسي لا شيء عليه غير القضاء.. والله الموفق.

يلزمه الإتمام

ما حكم رجل مسافر دخل المسجد ووجد الجماعة في التشهد الأخير فَكَبَّر معهم وبعدها أتم الصلاة ركعتين لأنه مسافر؟

- إذا أتم بمقيم لزمه الإتمام، لا بد أن يصلي أربع ركعات.

وضع المزيل قبل الإحرام

ما حكم وضع مزيل العرق في الإبطين بعد الغسل للإحرام وقبل الإحرام، مع العلم أن هذا المزيل معطر؟

- قبل الإحرام لا بأس به إن شاء الله تعالى.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة