Saturday  09/07/2011/2011 Issue 14163

السبت 08 شعبان 1432  العدد  14163

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

طالبت ببقاء قوات حفظ سلام في المناطق المضطربة
واشنطن تسعى لدعم جنوب السودان وإبقاء الضغط على الخرطوم

رجوع

 

واشنطن - وكالات

قال مسؤولون أمريكيون بارزون: إن الولايات المتحدة ستسقط العقوبات عن جنوب السودان بعد استقلاله اليوم السبت لكنها تتوقع مزيدًا من الخطوات الملموسة من الخرطوم من أجل رفعها من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب. وسترأس السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس الوفد الأمريكي إلى احتفالات الاستقلال التي ستقام يوم السبت في جوبا التي ستصبح عاصمة لجنوب السودان. وتضاعف واشنطن جهودها لضمان أن تكتسب الدولة الوليدة سريعًا موطئاً اقتصادياً.

وحثّت رايس أيضًا حكومة الخرطوم على إعادة النظر في تهديدها بطرد قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام بعد التاسع من يوليو تموز قائلة: إنه توجد مسائل كثيرة خطيرة لم تحل بعد على طول الحدود المتوترة بين الجانبين.

وأضافت سوزان رايس أنه يجب تمكين قوات حفظ السلام الدولية من البقاء في المناطق المضطربة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق بعد انفصال جنوب السودان عن شماله. وأضافت قائلة: «الولايات المتحدة تستخدم جميع أدواتها الدبلوماسية وغيرها من الأدوات... لمحاولة إقناع القيادة في الخرطوم بأن ليس من مصلحتها أن تكره الأمم المتحدة على الرحيل بشكل مفاجئ أو مبتسر وأكّدت رايس أنه يجري حاليًا اتخاذ الإجراءات الفنية لاستثناء جنوب السودان من العقوبات الأمريكية المفروضة على الخرطوم منذ 1993 وهو ما قد يفتح الباب أمام مزيد من المساعدة الاقتصادية.

وستستضيف واشنطن في سبتمبر أيلول مؤتمرًا دوليًا لتنسيق مشاريع التنمية العامة والخاصة لأحدث دولة في إفريقيا التي تأمل بتنويع اقتصادها المعتمد على النفط ليشمل مجالات أخرى بما في ذلك الزراعة. وقال مسؤولون أمريكيون: إن الولايات المتحدة تعهدت في 2010 بمعونات قيمتها حوالي 300 مليون دولار لجنوب السودان وستكشف النقاب عن تعهدات جديدة في مؤتمر سبتمبر، حيث من المتوقع أن يحدد زعماء جنوب السودان خططهم للحكم الرشيد والمحاسبية والشفافية.

وقالت رايس: إن الولايات المتحدة تعهدت بمساندة كاملة لجنوب السودان وسترفع مستوى قنصليتها في جوبا إلى سفارة كاملة عقب الاستقلال.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة