Saturday  09/07/2011/2011 Issue 14163

السبت 08 شعبان 1432  العدد  14163

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

حديد الراجحي تنهي 34% من مشروع درفلة المليون طن بأكثر من 800 مليون ريال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - ندى الربيعة

ذكرت شركة حديد الراجحي أنها تستعد في منتصف العام القادم 2012م، للبدء في تشغيل أعمال مشروع درفلة المليون طن، الذي سيضيف مليون طن من الحديد إلى إنتاج السوق المحلي ليصبح الإنتاج الكلي للشركة قرابة المليوني طن سنوياً من حديد التسليح واللفائف والتجاري، حيث بلغت نسبة إنجاز أعمال الإنشاءات المدنية والهياكل المعنية في المشروع حتى الآن 34 %، وذلك بعد أن تم الانتهاء بالكامل من التصميمات الهندسية للمشروع ومراجعتها.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة مهدي القحطاني: إن الجهود خلال الفترة القادمة ستكون منصبة على المشروع الذي بدوره سيسهم في زيادة رقعة التصنيع للمجموعة، إضافة إلى فتح آفاق استثمارية جديدة ستنعكس إيجاباً على حجم وأعمال المجموعة في المنطقة. مشيراً إلى سعي الشركة وراء الفرص الاستثمارية الجديدة التي تحقق التكامل الاقتصادي لأعمال الشركة مستفيدة من فرص النمو على المستوى المحلي.

ويهدف المشروع الذي تم عقد إبرام تركيبه وتوريده في إبريل من العام الماضي 2010، إلى إنتاج 750 ألف طن من أسياخ حديد التسليح بمقاسات 10 – 40 مم، و250 ألف طن من اللفائف 5.5 – 16 مم أملس ومشرر.

ويشتمل المشروع على فرن إعادة تسخين البلت بطاقة إنتاجية تصل إلى 200 طن في الساعة، كما يضم خطا لإنتاج أسياخ حديد التسليح مزود بإمكانات تقنية حديثة تهدف إلى رفع جودة المنتج والعائد الكلي للمصنع الذي يمكن خلاله إنتاج الأسياخ حسب المواصفات الأمريكية والبريطانية وبمقاسات مختلفة.

كما يشمل المشروع خط إنتاج اللفائف والذي سيعتبر مصدر الخام لخطوط القطع والثني الخاصة بحديد الراجحي والتي أنشأت مؤخراً لخدمة قطاع المقاولات والمشاريع عن طريق توفير القطاعات المختلفة التي تساعد في إنجاز أعمال الحدادة في وقت أسرع وأوفر في التكلفة. وقد تم أيضاً الأخذ بعين الاعتبار إمكانية شحن البلت الساخن من ماكينة الصلب إلى فرن إعادة التسخين مباشرة بهدف خفض إستهلاك الوقود، وما لذلك من الأثر الإيجابي من حيث التكلفة والتأثير على البيئة.

وعلل القحطاني الحاجة إلى التوسع لاستيعاب الطلب الذي تشهده القطاعات في المملكة على الحديد بجميع أنواعه، حيث يبلغ حجم التداولات المالية في القطاع الصناعي السعودي والمتعلق بهذه النوعية من المنتجات بـ 1.5 بليون ريال.

لافتاً إلى أن الشركة تخطط إلى تعيين 30% من إجمالي العمالة المطلوبة للمصنع ككل من الكوادر السعودية الشابة، ويجري الآن التنسيق لاختيار هذه الكوادر وخطط تدريبها نظرياً وعملياً، بحيث تصبح جاهزة للعمل الفعلي مع بداية تشغيل المصنع. وذلك حسب توجهات حديد الراجحي المستمرة لاستقطاب الكوادر المؤهلة للتوازي مع تأهيل وتدريب كوادر محلية شابة، فقد تم من المراحل الأولى للمشروع اختيار طاقم العمل المؤهل بكفاءة فائقة، مما كان له الأثر الملموس على دقة تنفيذ ما تم حتى الآن، وما سيتم بعون الله وتوفيقه إلى أن يتم البدء في التشغيل.

مضيفاً إن من أهداف الشركة خدمة الاقتصاد السعودي وتدعيمه من خلال التوسعات والمشاريع الضخمة التي تساعد في تلبية احتياج القطاعات المختلفة، وتوفير منتجات عالية الجودة قادرة على المنافسة محلياً وعالمياً.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة