Sunday  10/07/2011/2011 Issue 14164

الأحد 09 شعبان 1432  العدد  14164

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

شاهدت لقاءً تلفزيونياً سويدياً استضاف فيه المذيع وزير تعليمنا سمو الأمير فيصل وضيفاً آخر، لفت نظري العمق الفكري واللغوي لخطاب سمو الأمير فيصل، ورغم أنني تابعت مجريات اللقاء إلاّ أنني لم اكتشف أنّ الضيف الآخر كان ملك السويد إلاّ في نهاية اللقاء.

سوف تقوم السلطات التعليمية الكورية بتخفيض عدد أيام الدراسة الأسبوعية إلى خمسة أيام، لتصبح عدد أيام الدراسة السنوية 190 يوماً بدلاً من 205 أيام.

أدخلت ألمانيا مناهج إسلامية في بعض مدارسها، وذكر مسؤلو التعليم الألماني أنّ تلك المناهج لم تجد إقبالاً من الجاليات الإسلامية، فقط طالب واحد من بين كل عشرين طالباً رغب في دراسة تلك المناهج.

جميع المعلمين الخريجين الجدد في السويد مضمون لهم العمل الحكومي، ولكن تحت التجربة ولمدة عام واحد فقط، وفي نهاية سنة التجربة يتم اختيار أفضل 20% من هؤلاء المعلمين ليستمروا في عملهم الحكومي، أما بقية المعلمين الخريجين فيبحثون عن فرصهم في أماكن أخرى.

حرصاً على عدم تحويل التعليم إلى عملية تجارية، أصدرت السلطات التعليمية في إحدى الولايات الهندية قراراً يقضي بمنع المعلمين من إعطاء دروس خصوصية، ومن يخالف تلك التعليمات من المعلمين يعرّض نفسه للفصل المؤقت أو النهائي من التعليم، الطلاب وجدوا أنفسهم مضطرين لحضور دروس تقوية تقدمها المدرسة في المساء.

عملية تقييم أداء المعلمين السعوديين بصورتها الحالية تحتاج مراجعة، المحك الحقيقي لقياس مستوى أداء المعلمين هو ما يحققه طلابهم من درجات على اختبارات مقنّنة ومتشدّدة، وهذا مفقود مفقود مفقود.

تعليم يقوده أبو متعب سيكون مميزاً بإذن الله، انتظروا وسترون.

 

تعليم 21
جولة تعليمية إخبارية عالمية «2»
د.عبد العزيز العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة