Wednesday  13/07/2011/2011 Issue 14167

الاربعاء 12 شعبان 1432  العدد  14167

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«التأمينات» تلوح برفع غرامة تأخير الاشتراكات إلى 6%

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجبيل - ظافر الدوسري

حذرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، الشركات من التهاون في دفع اشتراكات العمال لديها مقابل دفع أخطار العمل التي قد يتعرض لها العامل, مشيرةً إلى أن هناك غرامة تقدر بـ 2% عن كل شهر تأخير أو جزء منه التي يجب أن تدفع خلال 15 يوماً من الشهر التالي. جاء ذلك في الندوة التي عقدتها التأمينات فرع الجبيل لمنسوبي تحلية المياه في قاعة الاجتماعات لشرح نظام التأمينات الاجتماعية ولوائحه التنفيذية والخدمات الالكترونية.

وقال مدير خدمات المشتركين محمد المشعل: إن الوزارة وضعت لوائح وقوانين تنص على مضاعفة الغرامة إلى 4 وإلى 6% في حال التأخير, مشيراً إلى أنه تم ربط التأمينات مع وزارة الداخلية ووزارة العمل والجوازات إلكترونيا وتم تفعيله الشهر الماضي.

وذكر أن هناك أكثر من 2000 مستثمر أجنبي بمحافظة الجبيل, مسجلين عمالتهم لدى التأمينات, مبيناً أن أكثر الجنسيات الخليجية المستثمرة بالمملكة هي البحرين ثم عمان ثم الكويت, وقال إنه في الاشتراك الاختياري فإن العامل السعودي يطبق عليه النظام السعودي في أي دولة خليجية, وكذلك أي مؤسسة أو شركة خليجية يطبق عليها النظام.

وعدد المشعل، أهم المنافع والمزايا التي يقدمها النظام للمشتركين وأفراد أسرهم من بعدهم.

كما قدم شرح منافع فرع الأخطار المهنية، مثل علاج إصابات العمل، من خلال تقديم العناية الطبية الشاملة للمشتركين المصابين بإصابة عمل، وتقديم البدلات اليومية والتعويضات النقدية.

وناشد أي منشأة جديدة للدخول في العمل والاستثمار بالمملكة بتسجيل اسمها وعمالتها لدى التأمينات, حتى لا تقع في مخالفة التأخير ومن ثم دفع غرامة المخالفة, كما طالبت المؤسسة من كافة الموطنين والذين التحقوا بأعمال في القطاع الخاص للتأكد أنه قد تم تسجيلهم وبالشكل الصحيح وفق الأجور الصحيحة والخاضعة للاشتراك من خلال موقع التأمينات الاجتماعية « التأمينات أون لاين».

واستعرض مساعد مدير شعبة التعويضات فهد العقيلي، أهم الحقوق والواجبات التي يقدمها النظام للمشتركين ولأفراد أسرهم، والمزايا التي وفرها لهم النظام، التي تهدف إلى حمايتهم وأسرهم من بعدهم.

وشرح الحالات التي يتم فيها صرف المعاش للمشتركين، أو أفراد عائلاتهم، وكيفية احتساب المعاشات والتعويضات، وإجراءات الحصول على المعاش، فيما قدم منسق الخدمات الإلكترونية فؤاد آل سباع، شرحاً عن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المؤسسة عبر موقعها، وكيفية الاستفادة منها لصاحب العمل والمشترك والمستفيد، التي سهلت إنجاز إنهاء الإجراءات لدى التأمينات من دون الحاجة لزيارة المكتب، إلى إمكان المشترك في نظام التأمينات التسجيل في موقع التأمينات، والاطلاع على المدد والأجر والمنشأة المسجلة له عقب ذلك فتح باب النقاش مع الحضور والرد على استفساراتهم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة