Thursday  21/07/2011/2011 Issue 14175

الخميس 20 شعبان 1432  العدد  14175

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

وزارة الثقافة والإعلام تنظم معرض الفن الإسلامي المعاصر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

وجهت وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدعوة للمشاركة في مسابقة (معرض الفن الإسلامي المعاصر) لعام 1432هـ. بهدف تقديم أعمال مبتكرة من خلال قراءة جديدة لتراث الفن الإسلامي، مع الاستفادة مما هو متاح من وسائط وخامات للانطلاق نحو آفاق جديدة في الطرح.

وللحفاظ على الهوية الثقافية وتراث الفن الإسلامي بلغة العصر الحالي، وسيكون المعرض مفتوحا لمشاركة الفنانين التشكيليين السعوديين من الجنسين على أن يكون موضوع أو فكرة العمل من وحي تراث الفنون الإسلامية: [التحف الخشبية ذات العناصر الزخرفيه الكتابية أو الهندسية أو النباتية أو رسوم الكائنات.

-التحف الخشبية المعشقة.

- فن زخرفة أعمال الحجر أو الرخام أو الجص (الفرسكو، التكسيات الزخرفية، والزجاج الملون المعشق بالجص أو الرصاص).

-التحف المعدنية (الأطباق- الصواني، الأباريق، والمباخر المزخرفة بالتطعيم والتكفيت). -التحف الفخارية والخزفية ذات البريق المعدني.

- التحف الزجاجية (أواني زجاجية ذات عناصر زخرفية مختلفة). -النسيج الإسلامي (الملابس والأزياء المذهبة).

- السجاد الإسلامي.

- الأربسك (الزخرفة النباتية المورقة)- وغيره].

ذكر ذلك الأستاذ محمد عابس المتحدث الرسمي للشؤون الثقافية وأضاف أنه يمكن للفنان المشاركة في مجالات الفنون التشكيلية الآتية: الرسم بقلم الفحم، والرصاص، والملون. التصوير التشكيلي: زيتي، واكريليك، ومائي، وباستيل. النحت التشكيلي: على حجر، والرخام، والجص، والخشب، والحديد، والخزف، والفايبر. الحفر والطباعة الجرافيك والاستنسل. الباتيك والصباغة. صياغة ومينا ومزاييك. الطرق على النحاس والتخريم. الفنون الرقمية: فيديو- وفوتوغرافيا- والرسم- وملصقات منمنمة وطباعة. التجهيز في الفراغ. فن التجميع. الفن المفاهيمي. وغيرها من المجالات الفنية التي ظهرت في فترة ما بعد الحداثة والفن المعاصر في الفن التشكيلي.

وأبان عابس أنه يحق للفنان المشاركة بعدد (5) أعمال فنية كحد أقصى ولا يزيد مقاس أطول ضلع في العمل الفني عن (150سم) ولا يزيد أطول ضلع في الأعمال النحتية عن (100سم) شامل القاعدة، أما الأعمال المركبة في الفراغ فتتحدد المشاركة فيها بعمل واحد ومساحة عرضه لا تتعدى عن (3×3×3 متر) على أن تكون الأعمال المشاركة أصلية وليست مستنسخة، وأنه تم تنفيذها خلال العامين الماضيين لعام 2011م. وسوف تعاد جميع الأعمال الفنية لاصطحبها بعد المعرض عدا الأعمال المقتناة وفي حال حصول العمل على جائزة اقتناء تعود ملكيته وحقوق طبعه للوزارة .

وحول كيفية المشاركة أشار عابس إلى أنه يمكن تحميل صور الأعمال مع استمارة المشاركة على البريد الإلكتروني:

art-department2010@hotmail.com

علماً أن آخر موعد لإرسال صور الأعمال هو 30 شعبان 1432هـ، أما طريقة اختيار الأعمال الفنية فتتم عن طريق الفرز والقبول ثم تحكيم الأعمال التشكيلية من واقع أصل الأعمال وذلك وفق القيم الفنية (الفرادة، والابتكار، الرؤية الخاصة، التمكن التقني والفكرة، المفهوم، المعاصرة، وغيرها من القيم الجمالية للعمل الفني).

وأكد عابس أن وزارة الثقافة والإعلام رصدت للمعرض جوائز مالية تقدر بمائة ألف ريال.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة