Friday  22/07/2011/2011 Issue 14176

الجمعة 21 شعبان 1432  العدد  14176

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

المهوس يصدر «الشعر السعودي المعاصر»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام – محمد السليمان

صدر كتاب (الشعر السعودي المعاصر- دراسة في انزياح الإيقاع) للدكتور عبدالرحمن المهوس، الأستاذ المساعد بجامعة الدمام، عضو مجلس إدارة النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية. تناول الكتاب، الذي نفدت طبعته الأولى، الشعر السعودي المعاصر من منظور انزياح الإيقاع، متتبعا أبرز النماذج الشعرية التي نهضت بالشعر السعودي الحديث، حيث تناول كلا من: الشاعر الدكتور غازي القصيبي، والشاعر محمد الثبيتي -رحمهما الله-، إضافة إلى الشاعر أحمد الصالح (مسافر) وسعد الحميدين وعلي الدميني وثريا العريض ولطيفة قاري.

حاولت هذه الدراسة تفسير الانزياحات الإيقاعية تفسيراً فنياً, على أساس أنها عمليات مقصودة من المبدع , يرمي من وراءها إلى شيء يوحي به... ولم تعمد إلى دور الوصي على الشعراء الذي يحدد الصواب والخطأ، كما لم تسع إلى التماس الأعذار للشعراء المعاصرين، بل سعت إلى استكشاف الانزياحات الإيقاعية وجماليتها. هكذا ورد على صفحة الغلاف الأخير للدراسة التي وقعت في 201 صفحة موزعة على ثلاثة فصول إضافة إلى المقدمة والخاتمة.

تناول الفصل الأول الذي يمثل مدخلا للدراسة انزياح الإيقاع في الشعر العربي القديم, على اعتبار أن الشعر المعاصر امتداد له, وإن كان منزاحا عن نمطه, فشرح صوره التي ورد عليها, إلى جانب موقف النقاد العرب من تلك الانزياحات.

ثم تناول الانزياح الإيقاعي في الشعر العربي من خلال قسمين رئيسين: الأول انزياح الوزن الذي أخذ عدة صور, منها غير المنظم كالزحاف ومنها المنظم كالمسمطات والموشحات التي نهجت نهجا منظما في انزياحها, فبرز للقصيدة العربية قوانين جديدة, لم تكن معهودة في السابق.

أما المبحث الثاني فقد تناول انزياح القافية, منطلقاً من رؤية العرب للقافية التي شكلت عند معظمهم العنصر الثاني لإيقاع الشعر، وقد أخذ انزياح القافية أيضا شكلين رئيسين: أولهما الانزياح غير المنظم, والثاني الانزياح المنظم, الناتج عن قصيدة واضحة للشاعر.

وجاء الفصل الثاني تحت عنوان (انزياح الإيقاع الخارجي) فخصص في مبحثه الأول للحديث عن انزياح الوزن في القصيدة السعودية المعاصرة, وشرح أنماطه في قصائد الشعراء موضوع الدراسة، حيث تنوعت بين المزج الإيقاعي، والتناص الإيقاعي، وتشظي الإيقاع.

وتناول في مبحثه الثاني انزياح القافية في الشعر السعودي المعاصر الذي شمل, إضافة إلى القوافي الجديدة, القوافي التي استثمرت ما سمي عيوب القافية في التراث, فأصبح هناك عدة أنماط للقافية عوضا عن القافية العمودية المعروفة.

أما الفصل الثالث الذي عني بمناقشة (الإيقاع الداخلي) فخصص مبحثه الأول للإيقاع الصوتي, وشرح أنماطه التي قسمت إلى التكرار, وتكرار التلاشي. وخصص المبحث الثاني لإيقاع التشكيل البصري, مشيراً إلى عوامل انزياح التشكيل, المتمثلة في انتشار المطابع, وتراسل الفنون, وسلطة القراءة، ومحللا أنماط التشكيل البصري التي تمثلت في الرسومات المصاحبة وتشكيل العمود, والتشكيل المجسِّد, والنبر الخطي, وإيقاع الثغرة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة