Saturday  23/07/2011/2011 Issue 14177

السبت 22 شعبان 1432  العدد  14177

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

توقع الكثير أن تمر فضيحة تنصت صحافيين في «نيوزأوف ذي وورلد» على هواتف شخصيات معروفة في بريطانيا بأقل الخسائر، خاصة بعد أن أغلق روبرت مردوخ صحيفته واسعة الانتشار بغية إنهاء الأزمة، وخشية تداعياتها المدمرة على إمبراطوريته الإعلامية والاستثمارية. قضية التنصت بدت ككرة الثلج المتدحرجة، تضاعف حجمها مع مرور الوقت؛ شخصيات أمنية وسياسية اتهمت بتلقي رشى مقابل تقديم معلومات للصحيفة. الفضيحة أحدثت هزة في إمبراطورية مردوخ الإعلامية؛ وأرغمت بعض كبار مسؤولي الشرطة البريطانية، ومنهم بول ستيفنسون قائد شرطة لندن، على الاستقالة؛ لم تكتمل أركان الفضيحة بعد؛ ففي كل يوم تتكشف معلومات متشابكة عن قضايا فساد تُنبئ بتعاظم حجم الأزمة وتعقيدها.

المعارضة البريطانية طالبت رئيس الوزراء؛ ديفيد كاميرون؛ بالاستقالة على خلفية استقالة مساعده «اندي كولسون» الذي عمل في الصحيفة، ويخضع حالياً للتحقيق من قبل الشرطة البريطانية بتهمة العلاقة بفضيحة التنصت.

روبرت مردوخ وابنه جيمس اضطرا لحضور جلسة استجواب أمام لجنة برلمانية تنظر في حيثيات فضيحة التنصت؛ والتي وصفها مردوخ بأنها «الأسوأ في حياته». روبرت مردوخ تجاوز أخلاقيات الإعلام من أجل تحقيق ثروات المالية، ومكاسب سياسية كبرى. إعلام مردوخ كان الداعم الأكبر لفكر الليكوديين، والمُروج الأكبر لحروب الجمهوريين، التي شُنت على الدول العربية والإسلامية، وهو المسؤول عن تلطيخ سمعة الإسلام والمسلمين، وحشد الرأي العام ضدهم من خلال قنوات وصحف مسيسة، تعتمد الفضائح والقصص الملفقة كأدوات إعلامية لا أخلاقية، للضغط والتحكم، ولتحقيق أهداف سياسية ومالية قذرة.

فضيحة «نيوزأوف ذي وورلد» ستكون القشة التي تُفتت إمبراطورية مردوخ، و»نيوز كورب» المُدرجة على بورصة نيويورك؛ فالتوقعات تشير إلى توسع التحقيقات الحالية وانتقالها إلى الولايات المتحدة الأميركية، وهو أمر سيلحق ضرراً فادحاً بالشركة، وقيمة أسهمها في السوق.

السلطات الأمريكية تحضر حاليا لاجتماع مع أسر ضحايا اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر 2011 للنظر في إدعاءات التنصت على هواتفهم، ما يعني فتح جبهة فضائحية قانونية أخرى لا تقل خطورة عن سابقتها. حتى الآن خسرت «نيوزكورب» أكثر من ستة مليارات دولار من قيمة أسهمها في السوق وهي مرشحة للزيادة، فالثقة المفقودة يصعب استعادتها بسهولة في أسواق المال، وهذا يُصعب من عمليات الإنقاذ المستميتة.

روبرت مردوخ استبعد في تصريحات صحفية «فكرة السقوط» ، إلا أن رفضه قد لا يعني شيئا إذا ما أستمر هبوب العواصف الفضائحية، القانونية، والسياسية على الشركة، ومالكها، والمستثمرين. هناك تحركات حثيثة لإنقاذ الشركة الأم من الغرق، ومن بينها تغيير قياداتها، إلا أن ذلك قد لا يُجدي نفعاً مع سيل الفضائح المتلاحقة. يبدو أن مردوخ فقد قوته الأولى وهيمنته على صناع القرار؛ في الوقت الذي ينأى فيه كثيرون عن ربط مصيرهم بقائد السفينة الموشكة على الغرق. الحصانة المُغتصبة التي أحاط مردوخ نفسه بها لم تعد كافية لحمايته من تداعيات فضيحة التنصت، خاصة مع وجود المتربصين من الساسة، القضاة، ورجال المال والإعلام، ممن كسب عداوتهم بحروبه التي شنها عليهم خلال العقود الماضية. شرب روبرت مردوخ من كأسِهِ التي سقاها الآخرون؛ فمثلما سيطر على العالم بتحكمه في صناع القرار الدولي، والضغط على رجال المال، الأعمال، والسياسة بواسطة إعلامه القذر الذي يقتات على الفضائح، العنصرية، العداوة والبغضاء؛ سقاه الله من كأس الفضيحة التي لن تتوقف عند «نيوزأوف ذي وورلد» بل ستتجاوزها إلى إمبراطوريته الإعلامية واستثماراته المالية الضخمة.

«نيوز كورب» سفينة توشك على الغرق ومن مصلحة المستثمرين القفز منها بأقل الخسائر؛ قد تتعافى الشركة من أزمتها الحالية مالياً، إلا أن تعافيها الأخلاقي بات أمراً مستحيلاً. المُستثمر الحذق الذي لا يُقحم نفسه في شركة تُحيط بها الشُبهات من كُل جانب، وتُتَهَم بإضرارها بالمصالح الإستراتيجية للدول العربية والإسلامية، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية. إصرار بعض المستثمرين على تمسكهم باستثماراتهم في «نيوزكورب» يعني ربط مصيرهم بمصير روبرت مردوخ الذي بدأ رحلة النهاية السياسية والمالية؛ وهم كمن يستبدل بالون الطفح بمرساة ثقيلة تجُره إلى القاع. الحكمة ضالة المؤمن، والحسابات الاستثمارية تحتاج أيضا إلى حسابات دينية، أخلاقية، وسياسية تكون المكاسب فيها أهم وأعظم من الأرباح المالية؛ سيبقى مردوخ يُصارع أمواج الغرق لإنقاذ سفينته، أما المستثمرون فيمكنهم الحصول على سفينة أُخرى تنقل استثماراتهم وتحقق لهم الربح، الأمان، والسُمعة الحسنة، بعيدا عن استثمارات مردوخ الإعلامية.

f.albuainain@hotmail.com
 

مجداف
سقوط إمبراطورية «مردوخ» الإعلامية والمالية
فضل بن سعد البوعينين

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة