Sunday  24/07/2011/2011 Issue 14178

الأحد 23 شعبان 1432  العدد  14178

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

أوفوا دينكم الكيل ولا تبخسوه شيئاً

رجوع

 

سعادة رئيس التحرير وفقه الله

يشعر المرء بضيق شديد عندما ينبري أحدهم ليعطي ما يراه رأي الدين في الحوار حول أمر ما فيترك لدى القارئ من الأسئلة أكثر مما يعطيه من الأجوبة، ومثال على ذلك ما قدمه الدكتور محمد بن عبدالرحمن المفدى من آراء حول قيادة السيارة الاثنين 17-8 عدد 14172 وجهات نظر، فقد بدأ بالقول بأن السفور معصية دون ذكر ولو نزر يسير من صريح الكتاب والسنة في ذلك، ثم أتى بأمر عجيب حينما ادعى بأن المرأة المحجبة تشكل خطراً على الأمن عندما تقود السيارة، وكأن رجال الأمن وفقهم الله معنيون فقط بمن يقود السيارة متناسياً جهودهم الخارقة في كشف المتنكرين والمندسين من الركاب. بل إن الرجل الذي يقود السيارة يشكل خطراً محدقاً على رجال الأمن عندما يدافع عن (محارمه) من المتنكرين بزي النساء بالسلاح الحي.

ربما وجدنا للدكتور محمد عذراً في الاختصار لضيق المساحة، لكن لا عذر له عندما يستشهد بآية سورة الأحزاب، فيكتفي بكلمتين وحرف جر من آية طويلة ولم يذكر ما قبلها وما بعدها من آيات لها علاقة مباشرة بها. لا بأس أن نطمح إلى أن تكون جميع إناث المسلمين على خلق نساء النبي صلى الله عليه وسلم، فزوجاته أمهاتهم، وكن تسعاً. أما اليوم فنساء المسلمين سبعمائة مليون على الأقل، عشرة ملايين فقط منهن في البلاد التي لنا أمر عليها، ومع ذلك فإن الاقتداء بنساء النبي بعيد المنال لأكثرهن، لألف سبب وسبب، وليتهن يقتدين بأخلاق أمهات المؤمنين حتى لو اضطررن للخروج من بيوتهن كما هو حاصل الآن.

إن السعي إلى تنفير نساء المسلمين من العمل فيما يتطلبه المجتمع الإسلامي النامي فيه مضرة عظيمة على المسلمين الذين يسعون إلى التوازن مع بقية العالم في الغذاء والمسكن والملبس والصحة وكل مكامن القوة، كما أن فيه مضرة عظيمة على المرأة المسلمة التي تضطر إلى إكمال ما نقص عليها من قوامة مادية، ومن ليس لديه حلول لهاتين المعضلتين فليتق الله في المسلمين، نساء ورجالاً، والتعويل على الرجال في رعاية النساء والمحافظة عليهن والله أعلم.

منصور الحميدان

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة