Monday  25/07/2011/2011 Issue 14179

الأثنين 24 شعبان 1432  العدد  14179

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

وهل يطيق رمضان كل هذا..؟
أحمد مكي العلاوي

رجوع

 

أيام ويطل علينا شهر رمضان المعظم الذي اختص الله أمة الإسلام نفحة كريمة من نفحات الله تهفو له النفوس طلبا للرحمة والمغفرة.

ومع اقتراب رمضان تجري استعدادات بارزة في جانبين ظاهرين؛ هما جانب الأكل وجانب الترفيه وكأن رمضان هو موسم الأكل والتفكه، وليت تلك الجهود والحشود تهتم بما في هذا الشهر الكريم من ملامح تقوى وإشراق إيمان تسمو بالإنسان إلى تطهير النفوس من أردان الخطايا وتخليص الذات من وعث اللهو وسقم الجهد عن طاعة الله.

بل إن الاهتمام أضحى منصبا على كل ما يملأ البطن من طعام وشراب وما يشبع غرائز اللهو وفي كليهما إفراط وتفريط فما معنى أن يأتي المشهد الاجتماعي بتهافت ملفت للنظر على المواد الغذائية وكأننا لا نأكل إلا في شهر رمضان فكل أطايب الطعام تكدس في الأسواق والمطابخ العامة والمنزلية تعلن حالة الطوارئ ويشمر الطهاة و(الحلوانية) عن سواعدهم يعدون العدة ويعلنون الاستنفار لإغاثة البطون بـ (إفطار صائم) في المساجد وكأن الناس جياع لا يملكون ما يسد رمقهم في الوقت الذي يتجاوب معهم الكثير من ذوي اليسار وناشدي البر ظنا منهم - خطأ - أن هذا هو المسرب الأوحد لفعل الخير فيتعاقدون ويتعاهدون موائد تمد في المساجد تملأ أجواءها رائحة المطبوخ والمقالي بما فيها من مكونات من ثوم وبصل و(زفر) وكل ذلك من أجل إفطار الصائم. مع التسليم بأن الندب والحث على تفطير الصائمين جاء في وقت كان فيه الجوع سيد الموقف حيث كان غالب المسلمين وقتذاك لا يجدون ما يقيم عودهم أو يسد جوعهم والشواهد على ذلك كثيرة فأهل الصفّة عليهم رضوان الله وقد اشتغلوا بالعبادة عن طلب الدنيا وزخرفها فكان لزاما على الموسرين من المسلمين أن يبروهم ويحسنوا إليهم اقتفاء واهتداء بهدي الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم لذا جاء الحث على الإطعام والترغيب فيه.

أما الآن فما يدفعه أو ينفقه الفرد في وجبة غداء في غير شهر رمضان كفيل بأن يهيئ له وجبتي الفطور والسحور معا في رمضان فماذا تغير؟ ولماذا هذا اللهاث والمبالغات والإسراف المقيت في الموائد الرمضانية والذي تنال منه حاويات النفايات النصيب الأعظم وكم شاهدنا نعم الله تداس بالأقدام جراء ذلك ونحن من لدينا وفي ثوابتنا الدينية لزوم الاعتدال وتجنب الإسراف مدعاة لرضوان الله ومرضاة لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. فأي الفريقين نحن..!؟

أما الجانب الآخر والمثير دهشة واستغرابا في شأن استقبال رمضان ما يتجلى في ذلكم الحشد الإعلامي المرئي والمسموع في إنتاج برامج ومسلسلات ومقالب - تسخر من نفسها - أسموها برامج رمضان وكل ذلك في زعمهم تسلية وتسرية للمتلقين الذين - أنهكهم صيام النهار..! - ولم يكتف بعض أولئك بل عمدوا -ومن خلال القنوات الفضائية- إلى تقديم برامج ألحقت بمسمى الشهر الكريم يمارس فيها (التدخين) بالعلن وتنشر في أجوائها سحب دخان (أراجيل) و(شيش المعسلات) فتملأ الجو عبثا بالصحة واستفزازا لمشاعر وذوق الفطرة السليمة.

وبما أن (رمضان يجمعهم) فقد تسابقت الفضائيات إلى كل ما ستتجشأ منه من برامج الغث فيها يفوق السمين بمراحل وأضحى (رمضان) موسما للإنتاج الفني وأي إنتاج..؟!.

شهر رمضان منحة من الله لعباده ونفحة من نفحاته جل في علاه ومحكا للصبر والتشمير في طاعة الله ورضوانه فيا باغي الخير أقبل وما عدا ذلك يعد لهوا وعبثا فهل يطيق رمضان كل هذا..؟ والله المستعان.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة