Tuesday  26/07/2011/2011 Issue 14180

الثلاثاء 25 شعبان 1432  العدد  14180

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

يضم أكثر من 2000 قطعة تراثية
محافظ بلقرن يفتتح أول متحف تراثي في ملتقى صيف قبائل آل عمران

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أبها - عبدالله الهاجري

دشن محافظ محافظة بلقرن عبدالله جاري للسنة الرابعة على التوالي ملتقى صيف آل عمران مساء أمس الأول، وذلك ضمن فعاليات التنشيط السياحي بالمحافظة، حيث كان في استقباله بمقر الملتقى رئيس محكمة بلقرن فضيلة الشيخ عبدالله الرشود وشيخ قرى قبائل آل عمران الشيخ عبدالله القرني، ومالك متحف بلقرن التراثي عبد الرحمن القرني. بالإضافة لشيوخ ونواب وأعيان قبائل بلقرن وعليان وشمران وبني عمرو وبالحارث ورجال الأعمال بالمحافظة وأعيان قبائل آل عمران.

بعد ذلك قام المحافظ والضيوف بجولة على مرافق المتحف الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المحافظة، والمكون من اثني عشر جناحًا تراثيًّا تضم أكثر من 2000 قطعة تراثية مابين أدوات زراعية وصناعية وجميع الأسلحة القديمة والتي يعود تاريخ صناعة البعض منها إلى ما قبل 1000 عام، بالإضافة إلى الدكان القديم الذي يعرض بعض المنتجات التراثية القديمة وطرق البيع والشراء، كما تم أخذ جولة على معرض الحلي والفضة والملابس المطرزة القديمة وغرفة النوم التراثية.

كما اطلع بن جاري على بعض الوثائق التاريخية والمعاهدات بين القبائل وبعض العملات النقدية النادرة من بعض بلدان العالم. وتم مشاهدة المطبخ القديم وما يحتويه وطريقة إعداد الطعام وتناول الوجبات الشعبية المعدة خصيصا لمثل هذه المناسبات وتسمى (اللّطف) ويتكون من العيش والسمن والعسل والمعصوبة والتمر.

بعد ذلك توجة المحافظ والضيوف إلى المجلس التراثي، حيث بدأ الحفل الخطابي الذي ألقيت فيه كلمة لقرى آل عمران ألقاها نيابة عنهم سعود آل سعيد، وكلمة لمالك المتحف.

وفي نهاية الحفل ألقى محافظ بلقرن كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال لكافة قبائل آل عمران، وتمنى أن يكون في كل قبيلة وقرية من قبائل المنطقة مثل هذا المتحف حتى لو كانت غرفة بسيطة تحوي تراث كل بيت، وفي نهاية الحفل الخطابي قام الشيخ محمد آل سعيد وأبنائه بتقديم هدية لمحافظ محافظة بلقرن.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة