Wednesday  27/07/2011/2011 Issue 14181

الاربعاء 26 شعبان 1432  العدد  14181

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

توجه موفد أمريكي إلى شمال السودان وجنوبه للحض على الحوار

رجوع

 

واشنطن- أ ف ب

توجه موفد أمريكي الاثنين إلى السودان وجنوب السودان من أجل حض البلدين على حل خلافاتهما ووضع حد لأعمال العنف في منطقة كردفان الجنوبية, حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية. وقالت الوزارة في بيان إن برينستون ليمان، الموفد الخاص إلى السودان، سيحث قادة الخرطوم وجوبا على استئناف المحادثات المتوقفة حالياً، التي ينص عليها اتفاق السلام الموقع عام 2005، وخصوصاً حول أمن الحدود والعملة. وأوضح البيان أن ليمان «سيحث أيضاً الطرفين على إنهاء النزاع في كردفان الجنوبية في السودان فوراً، وأن يؤمنا وصول المساعدات الإنسانية بدون أية عوائق».

وقد استعرت المعارك منذ مطلع حزيران/ يونيو في هذه المنطقة الحدودية المنقسمة اتنيا. وبدأت قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام بمغادرة المنطقة عندما أصبح جنوب السودان دولة مستقلة في التاسع من تموز/ يوليو الماضي منهية مهمتها بموجب اتفاق السلام الموقَّع عام 2005.

وسيتوجه ليمان أيضاً إلى إثيوبيا ليعرب عن الدعم الأمريكي لنشر قوات من هذا البلد في منطقة ابيي. وسيجري في أديس أبابا محادثات أيضاً مع الرئيس الجنوبي إفريقي السابق ثابو مبيكي، وسيط الاتحاد الإفريقي في السودان. وهي ثاني جولة يقوم بها ليمان هذا الشهر في هذه الدول الثلاث.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة