Wednesday  27/07/2011/2011 Issue 14181

الاربعاء 26 شعبان 1432  العدد  14181

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

لقد سبق أن تطرّق غيري لهذا الموضوع، ولكن لأهميته وبقاء ما كان على ما كان، أحببت إعادة الكرة لعله هذه المرة يجد آذاناً صاغية من المسئولين في وزارة التربية والتعليم فأقول:

أبناؤنا وبناتنا وهم في عمر الزهور، بحاجة إلى الرحمة وعدم التكليف بما لا يُطاق، فالله لا يكلف نفساً إلاّ وسعها، فذات يوم حملتُ حقيبة ابني وهو ذاهب إلى المدرسة المتوسطة، فتعجّبت كثيراً من ثقل وزنها فسألته أكُلّ يوم هكذا؟ قال نعم، فقلت سبحان الله كيف يتحمّل الطفل الصغير في المرحلة الابتدائية والمتوسطة هذا العناء اليومي، ألا يوجد سبيل للعلم غير هذا ونحن في عصر التقنية الحديثة والتقدم الحضاري؟ ألم يدرس هذا الأمر في الوزارة رغم أهميته رحمة بفلذات أكبادنا الصغار؟ ألا يوجد بدائل حديثة على مرّ السنوات الماضية؟ أين المختصّون في التوجيه التربوي والمناهج؟ ألا يشعرون بهذه المعاناة؟ هل كل ما يحمله الطالب من الأهمية بمكان ونحن في عصر الحاسوب؟ ألا يمكن إعادة النظر في الكتب المحمولة واختصار ما يمكن اختصاره وحذف ما يمكن حذفه؟، ألا يعلم مكتب الإشراف والتوجيه التربوي أنه بعد المعاناة من هذا الحمل الثقيل وفي نهاية كل فصل دراسي، يمتحن الطالب في مختصرات لكلِّ مقرر تتزّعمها محلات خدمات الطالب والمكتبات بالتصوير والتوزيع بتوجيه من معلم المادة؟، إذا كانت هذه المختصرات هي المطلوبة فقط فلِمَ يحمل الطالب الشروح والمطولات على عاتقه في كل عام دراسي؟ .. نعم هذه المرحلة لا يناسبها إلاّ الاختصار المفيد، فمداركهم لا تستوعب هذا الكم الهائل من المقررات المطولة، التي تفوق مقررات الطالب الجامعي، وقد قيل (خير الكلام ما قلّ ودلّ) و(لكلِّ مقام مقال) و(إذا أردت أن تُطاع فأمر بما يُستطاع).

إني أناشد أهل الاختصاص في الوزارة، بسرعة إعادة النظر في الكتب الدراسية للمرحلة الابتدائية والمتوسطة، وذلك بالاقتصار على المختصرات، أو استخدام الوسائل الحديثة في التعليم وتخفيف هذه المعاناة. ألا يمكن تدارك هذا الأمر قبل بداية العام الدراسي القادم، ولنستفيد من تجارب غيرنا في هذا المجال.

لو حصل ذلك لكان خطوة موفّقة تُحسب للوزارة لم يسبق لها مثيل، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

dr-alhomoud@hotmail.com
 

الكتب الدراسية والحمل الثقيل
إبراهيم بن ناصر الحمود

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة