Thursday  28/07/2011/2011 Issue 14182

الخميس 27 شعبان 1432  العدد  14182

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خالد الفيصل: الشركة الفائزة «نسمة» بقيمة 800.546 مليون ريال
قضية الشركة المطورة لمنطقة قصر خزام سيكون شهر شوال المقبل آخر مدة الإنذار لها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - صلاح مخارش

ثمن أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل في بداية المؤتمر الصحفي الذي أعقب اجتماعه بالجهات والمؤسسات المشاركة في ورشة العمل الثانية لسيول جدة دور وسائل الإعلام قائلا «لعب الإعلام دورا بارزا في قضية أمطار وسيول جدة ونحن نشعر بأهميتكم كشريك أساسي معنا».

وتابع أود أن أؤكد لكم إن معالجة تصريف مياه السيول والأمطار هي على قائمة اهتمامات الحكومة السعودية مبينا أنه تم تنفيذ مشروعين عاجلين وأنه تم توقيع عقد تنفيذ 12 عشر مشروعا عاجلا أخرى اليوم وبمبلغ 795546مليون ريال وذلك في مدة 110 أيام فقط.

وأعلن الفيصل الشركة الفائزة «نسمة» ببقية مشاريع الحلول العاجلة لسيول وتصريف أمطار جدة ملمحا أن العمل في تلك المشاريع سيكون على مدى 24 ساعة في اليوم وطوال أيام الأسبوع السبعة دون توقف حتى يتم الإنجاز الكامل لتلك المشاريع.

وأكد الفيصل إن نسب معدلات الأمطار التي تم تصميم مشاريع السيول العاجلة وكذلك الآجلة مصممة وفق أعلى مناسيب الأمطار التي هطلت على المدينة الساحلية.

وأردف أنه بخصوص المخطط الشامل لتصريف مياه السيول والأمطار في مدينة جدة أخبره أمين مدينة جدة الدكتور هاني أبو رأس أنه تم الانتهاء منه مؤكدا أنه لم يطلع عليه بعد إلا أنه شدد على أن مشاريع الحلول الدائمة لجدة سوف تنطلق العام المقبل.

وحول خطة الإنقاذ التي سوف يتم اللجوء لها في حالة تعرض جدة لتغيرات مناخية ممطرة أبدى أمله أن يتم إنجاز المشاريع العاجلة قبل موسم الأمطار للعام المقبل موضحا أنه فيما يخص خطة الإنقاذ التي رسمت في حال حلول موسم الأمطار قبل انتهاء المشاريع العاجلة تقضي بتقسيم جدة إلى عدة أقسام وكل جهاز من الجهات المختصة لديها آلية محددة لمواجهة هذه الكوارث مشددا على أن هذه العمليات إنقاذية وليست حلا دائما.

وكشف الفيصل عن تلقيه تقارير أسبوعية عن آخر تطورات مشاريع تصريف السيول والأمطار مؤكدا أنه تبلغ عدد من الملاحظات على تلك المشاريع مقدمة من قبل المواطنين وأنه قد تم أخذها بعين الاعتبار. وحول الموعد المنتظر لتنفيذ مترو أنفاق جدة أشار إلى دراسة لنقل العام في جدة تشمل القطار ومترو الأنفاق والنقل والدراسة انتهت وسيطرح قريبا للقطاع الخاص.

وبخصوص آخر تطورات محاكمة المتهمين في كارثة جدة قال سموه «لسنا المسؤولين عنها وهناك جهات قضائية مختصة تعكف عليها.

وأجاب المدير التنفيذي لمشروع تصريف الأمطار والسيول في جدة المهندس أحمد سليم إلى أن الأسباب التي دفعت لتقسيم المشاريع العاجلة لسيول والبالغ عددها 14 مشروعا إلى مشروعين حازت عليها شركة «أيكوم» و12 مشروع حازت عليها شركة نسما تتعلق بالجدوى الاقتصادية وأن تقسيم كل مشروع على حدة سيؤدي إلى تكاليف اقتصادية عالية.

وعن ما إذا كانت المشاريع العاجلة ستكون مجرد حلول مؤقتة قال الفيصل إن المشاريع العاجلة لتصريف مياه السيول والأمطار هي جزء من الحلول الدائمة التي سيتم تنفيذ المشاريع لها.

وأشار الفيصل إلى شمول المشاريع العاجلة لتصريف السيول عددا من الأحياء العشوائية بلغ عددها 9 أحياء عشوائية. وحول عدم عدالة التعويضات المقدمة لأهالي المناطق التي سيتم نزعها لوقوعها ضمن نطاق المشاريع العاجلة لتصريف السيول والتي بلغت 10000 ريال للمتر الواحد في حي أم الخير والسامر فيما لم تتجاوز 5000 ريال لحي الرويس أكد الفيصل أنه شكاوى المواطنين بهذا الخصوص وصلت له وأن سيتم معالجة الموضوع.

وشدد الفيصل إلى أن مشروع الصرف الصحي يسير وفق للخطة المرسومة له وبناء على المواعيد المحددة له سلفا واصفا الطريقة التي يسير بها المشروع بـ»الجيدة».

وجزم الفيصل أن قضية الشركة المطورة لمنطقة قصر خزام سيكون شهر شوال المقبل آخر مدة الإنذار الذي قدمه لهم مضيفا إما أن يعملوا أو ينسحبوا وإن لم تأخذ الشركة المطورة لقصر خزام أيا من الإجراءين فسوف يتم سحب المشروع منهم مؤكدا جديته التامة في هذا الأمر.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة