Saturday  30/07/2011/2011 Issue 14184

السبت 29 شعبان 1432  العدد  14184

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

      

ما يشهده الصومال من جفاف وانتشار للفقر والجوع اللذين يوصلان آلاف البشر إلى الموت هو نتيجة حتمية لحالة الفوضى وانفلات الوضع وغياب الدولة بعد أن تفشت عصابات ومليشيات الأمر الواقع في الصومال وانتشار «أمراء الحرب» الذين يرفعون شعارات دينية لا علاقة لها بالدين الذين يحض على تهذيب النفوس؛ حيث القتل والدمار والتوحش، بل حتى يمنعون الآخرين من مساعدة إخوتهم كما تفعل مليشيات الأمر الواقع في الصومال الآن.

تقول كارلا فرينتسن في تقرير لها من أديس أبابا إن الوضع في الصومال الآن يكرر حالة نمطية؛ فعندما ظهرت الصور المؤلمة لأطفال يحتضرون على شاشات التلفاز عام 1994 كانت الحرب بين الديكتاتور الشيوعي مانجستو هيلا مريام والجماعات المتمردة قد بلغت ذروتها. وفيما يشبه ما يجري اليوم في أنحاء عدة من الصومال ساد الرعب في إثيوبيا وقُتل آلاف المعارضين بشكل وحشي. وكانت آخر أزمة غذاء في الصومال قد وقعت عام 1992 عندما انزلقت البلاد في مستنقع الفوضى عقب سقوط الديكتاتور سياد بري. واليوم تحاول حركة الشباب منذ سنوات إقامة دولة إسلامية في الجزء الجنوبي من البلاد حيث تواصل القتال ضد الحكومة الانتقالية في مقديشو دون الاكتراث بالشعب الصومالي. وإذا لم تهطل الأمطار من السماء كما كان الحال مؤخراً فلن يكون أمام الرعاة البدو أي خيار سوى أن ينتقلوا بدوابهم إلى أنحاء أخرى من البلاد. لكن التنقل في مثل هذا البلد المدمَّر ليس أمراً خطراً فحسب، بل إنه من الأمور شبه المستحيلة. وإضافة إلى ذلك منعت حركة الشباب المساعدات الدولية لسنوات من الوصول إلى المناطق الأكثر تضرراً؛ حيث ترى الحركة أن المنظمات الغربية تستخدم تلك المساعدات لأغراض سياسية.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إن «القتال والمعوقات الإدارية والقيود السياسية» تحول دون قيامهم بتوصيل المساعدات الضرورية. وبدلاً من إيصال المساعدات تقوم الميلشيا باستغلال نفوذها لنشر الخوف والرعب.

وقالت جمعية الدفاع عن الشعوب المهددة إن المتمردين قطعوا رؤوس الرعاة الذين لم يرغبوا في تسليم حيواناتهم القليلة المتبقية. وقال أولريش ديليوس، المتحدث باسم المنظمة في إفريقيا: «إذا لم يتحرك المجتمع الدولي بشكل أكثر التزاماً من أجل السلام في هذا البلد المطحون فإن عشرات الآلاف من الصوماليين سيموتون خلال الأشهر الستة المقبلة. و لا تكفي المساعدة في محاربة الجوع في منع الموت على نطاق واسع في الصومال. ولم يكن أمراً مفاجئاً أن تعلن الأمم المتحدة مؤخراً حدوث مجاعة في منطقتين من المناطق التي تسيطر عليها حركة الشباب جنوبي الصومال، هما «باكول» و»شابيل السفلى».

وفي تقرير حديث ذكرت منظمة العفو الدولية كيف يعاني الأطفال والشباب بشكل خاص العنف القسري من متمردي حركة الشباب. فمن لم يفقد حياته جوعاً يواجه احتمال أن يتم تجنيده ضمن الأطفال المقاتلين أو الانتحاريين أو بالنسبة للفتيات أن تصبحن زوجات لمقاتلي الشباب رغماً عنهن. ومثل أي كتاب يضم سبعة فصول لا يعرف مضمونها فإن قصة الصومال ومستقبله غير معروفين إلى حد كبير. ولكن الشيء الوحيد المؤكد هو أنه إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء في وقت قريب فإن عدداً لا يحصى من الناس سيموتون عند انتهاء الفصل الحالي.

هذه الحالة التي تتكرر في القرن الإفريقي تنمو حالياً في مناطق أخرى إن لم تعالَج أوضاعها بسرعة، وخصوصاً في اليمن وليبيا، فأينما تنتشر الحروب تؤسَّس مكامن الكوارث..!

jaser@al-jazirah.com.sa
 

أضواء
كارثة الصومال ستتكرر إن لم نعالج أوضاع اليمن وليبيا
جاسر عبد العزيز الجاسر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة