Saturday  30/07/2011/2011 Issue 14184

السبت 29 شعبان 1432  العدد  14184

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

السياحة وأهميتها في الاقتصاد الوطني

رجوع

 

اطلعت على ما نشر في عدد الثلاثاء 25 شعبان حول السياحة السعودية وتعليقاً على ذلك فإن كثيراً من الدول بمختلف ثقافاتها ومشاربها تعيش على السياحة كمورد هام من الموارد الاقتصادية.

والسياحة الثقافية ناحية حيوية والآثار أحد المصادر التاريخية وتاريخ أي أمة، ولهذا فإن بلادنا تحفل بمناطق أثرية وأماكن تاريخية وثروة حضارية لا تقدر بثمن، تلك هي الآثار والمعالم التاريخية المتنوعة وتتميز بلادنا ببيئة ذات مجد تليد وماض حافل بالمآثر والمفاخر.. وفي هذا الإطار فإن الإنسان داخل المملكة بمساحتها المترامية الأطراف جغرافياً الواسعة الأرجاء يحتاج إلى شيء من التوعية بأهمية السياحة الثقافية مع تنظيم ذلك، خاصة في هذا العصر الذي تقدم في مختلف العلوم الأخرى، ولقد أكسبت البيئة الجغرافية شبه الجزيرة العربية نوعاً من التميز وجعلت لها مكانة خاصة، ولعل ما ينبغي الإشارة إليه أن بعض مواطنينا يعرفون الكثير من بلدان العالم وأماكن السياحة فيها أكثر مما يعرفونه عن مناطق بلادهم وآثارها القديمة قدم الحضارات، وفي بلادنا اليوم مناطق سياحية جذابة وأماكن حفل التاريخ والشعر والأدب بما فيها من آثار ومعالم، وتغنى بما فيها من أودية وكثبان ووهاد ورياض الشعراء الذين هاموا بها حباً فانتزعت أشواقهم، كما قام العديد من العلماء الجغرافيين برحلات دونوا فيها الكتب والأشعار فبلادنا سجل تاريخي وجغرافي شامل.

إن بلادنا تحفل بآلاف المواقع التاريخية وهي عامرة بالطبيعة الخلابة والتراث المجيد. والمواقع الأثرية التي تعد سجلاً بالتاريخ وحضارة الشعوب التي سكنت هذه الجزيرة، وحري بنا المحافظة على هذا التاريخ والتراث الحضاري والتعرف عليه. يعد ذلك التراث أحد العناصر الأساسية للتاريخ، وهي بالطبع تشد نحو السياحة إليها فإلى جانب المناطق السياحية كأبها والباحة والطائف هناك مناطق أثرية كمدائن صالح والأخدود في نجران وأبنان والعلا والحجر وثاج وهي من أهم المواقع الأثرية في المنطقة الشرقية والغربية والعذيب ورامتان وخيبر وتبوك وفرسان والأحساء وجبال طي وعيون الجواء ووادي القرى ووادي العقيق وتيماء وهي مدينة تاريخية من أهم المواقع الأثرية وغير ذلك من الثنايا والأودية والفاو وهي صورة للحضارة العربية قبل الإسلام. والرياض والجبال وعقبات وسروات الحجاز وتهامة وغير ذلك مما لا مجال لتعداده من الأماكن السياحية والأثرية فهي ذات وفرة وكثرة وشواهد حضارية لتاريخ هذه البلاد وما تحفل به من أبعاد سياحية وبيئة طبيعية وتراث عمراني.

سح في بلادك أين أردت تعلما

إن السياحة في البلاد تفيد

عبدالله بن حمد الحقيل

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة