Tuesday  02/08/2011/2011 Issue 14187

الثلاثاء 02 رمضان 1432  العدد  14187

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

في الحديث الذي أورده الترمذي في سننه، وصحّحه الألباني عن شهر رمضان المبارك ما يؤكد القيمة الروحية لرمضان، بعيداً عن المظاهر المادية التي يستقبل بها كثير من المسلمين شهر صيامهم هذه الأيام.

يقول الحديث كما رواه أبو هريرة رضي الله عنه: (إذا كان أول ليلةٍ من شهر رمضان صُفّدت الشياطينُ، ومَرَدَةُ الجنِّ، وغُلِّقَتْ أبواب النَّار، فلم يُفتح منها باب، وينادي منادٍ: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عُتقاء من النار وذلك كل ليلة).

هذا النص النبوي الشريف يحدِّد الصورة الحقيقية لرمضان في قلوب المؤمنين الذين يغتنمونه في الصيام والصلاة وقراءة القرآن الكريم والذِّكر، ويستقبلونه بما يليق به من التأهُّب للعبادة والطاعة، وهي صورةٌ تتنافى مع ما يصنعه كثير من الناس في عالمنا الإسلامي من تحويل هذه القيمة الروحية العظيمة لرمضان إلى قيمة مادية بحتة، سواءٌ أكان في مجال الأكل والشرب، أم في مجال برامج المرح والضحك والتهريج، والمسلسلات التي يجري فيها من الكلام غير اللائق، ومن تبرُّج الممثلات واختلاطهن بغير محارمهنَّ تحت مظلَّة ما يُسمى بالفن ادّعاءً، نعم إنها صورة مناقضة لصورة رمضان لحقيقية، وغير منسجمة معها إطلاقاً، سواء أكان من باب الشرع، أم من باب الذّوق السليم والتناسق المطلوب عند عقلاء البشر.

شهرنا الحبيب رمضان المبارك شهر صوم وعبادة، إنه الموسم العظيم الذي يأتي كلّ عام، وهو موسم ذو صفات محدَّدة، وملامح واضحة لا مجال للاجتهاد فيها، ولا يحق لأحد أن يغيرها تبعاً لرغبته وهواه، لأنَّ في تغييرها إلى صورة مناقضة تشويشاً على الناس في صيامهم وعبادتهم، وتهويناً لقيمة رمضان الروُّحية المرتبطة بالقرآن وتلاوته، وليلة القدر ومكانتها، والصوم وعظمته، والصلاة وقيمتها الروحية العظيمة.

شهرنا الحبيب يأتي ومعه راية العبادة والذكر والدعاء، ووراءَه الحادي المبارك ينادي: (يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر)، والخير هنا هو خير العبادة بكل جوانبها الروحية والمادية، كالصوم، والصلاة، والصدقة، ومساعدة المحتاجين ومناصرة المظلومين، وصلة الأرحام، وتفطير الصائمين، ولا يندرج تحت هذا المعنى ما نراه من التزاحم على الأسواق لشراء ما يزيد على الحاجة من المأكل والمشرب، ولا ما ينطوي عليه ذلك التزاحم من مضايقات الناس لبعضهم، ومناوشاتهم، وما قد يحدث - كما هو معروف - من مخاصمات وسباب ولعنٍ وشتم وغير ذلك من المظاهر التي تضرب براءة رمضان وصفاءَه وروحانيته في الصميم.

كما لا يندرج تحت المعنى الرَّمضاني السامي هذا (السُّعار) الإعلامي الذي يستحق أن يسمَّى (رخيصاً) في معظم ما يقدِّم من أعمالٍ تناقض مناقضة صارخة ما يعنيه لنا شهرنا الحبيب من الحق والخير والهدى والصلاح.

إن الخير هو رمضان، والعاقل هو الذي يستجيب للنداء النبوي فيقبل إلى هذا الخير، يقبل بقلبه وروحه وعقله وبدنه، يقبل باغتنام هذه الفرصة التي تسنح للمسلمين كل عام، يقبل بالتوبة من الذنوب، والإقلاع عن الأخطاء، لابالجرأة عليها وتكريسها، ودعوة الناس إليها بأسلوب مباشرٍ أو غير مباشر.

شهرنا الحبيب يأتي وراءه الحادي يقول: (يا باغي الشر أقصر)، ويا له من حداءٍ واضح، أقصر بمعنى تراجع، وعُد إلى صوابك، ولا تعاند بالاستمرار فيما أنت فيه من الشر، الإقصار هو إرجاع النفس إلى الصواب بمجاهدتها وإرغامها لأن النفس الأمّارة توّاقة إلى الشهوات واللذائذ، وشهر رمضان شهر كَبْحِ جماح النفوس، وردعها عما كانت عليه من الخطأ والذنب والعدوان، وهل الصوم إلا صورة جلية من صوركبح النفوس الجامحة.

كأني بشهرنا الحبيب يقول: كم يؤذيني ما أرى وأسمع من بعض المظاهر التي تسيء استقبالي، ولا تحسن ضيافتي، فهل لنا أن نكون كرماء النفوس، فنرفع عن ضيفنا ما يثقل كاهله من أقوالٍ وأعمالٍ لا تنسجم مع ما نؤمن به من وجوب إكرام الضيف والإحسان إليه.

إشارة: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ}.

 

دفق قلم
شهرنا الحبيب
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة