Thursday  04/08/2011/2011 Issue 14189

الخميس 04 رمضان 1432  العدد  14189

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

      

وحدة القصيدة ومحمود درويش

نشر «العلي» في الملحق الثقافي لجريدة اليوم، في منتصف عام 1985م، تحت هذا العنوان، قراءة نقدية تناول فيها قصيدة محمود درويش «من فضة الموت الذي لا موت فيه»، موظفاً في ذلك اهتمامه الدقيق بمناقشة المفاهيم النقدية وآليات توليدها، والوقوف على تجلياتها في تحليله للنص، عبر محورين رئيسين:

أولهما، ينشغل بمعنى الوحدة في القصيدة، حيث يرى: «إن من أبرز ما يطرحه محمود درويش على الموازين النقدية هو (وحدة القصيدة).. لأنه يطرح مفهوماً جديداً للوحدة، أصبح منزلقاً خطيراً لكثير من المقلدين الذين لا يملكون مقدرة درويش».. وبأنه «ومنذ بدء النهضة وحتى الآن، طرحت تنظيرات كثيرة حول مفهوم وحدة القصيدة، ومع ذلك بقي هذا المفهوم بدون تحديد نقدي كامل». فهل تعني وحدة الموضوع، أم الوحدة الشعورية؟ وأين نلمسها داخل مكونات النص؟

ويصعد من هذه الأسئلة إلى القول بأنه ليس هناك لوحدة القصيدة من مقياس ثابت، حيث تختلف من شاعر إلى آخر، ومن عصر إلى سواه، ولكنه يقف بعد ذلك على جوهر – ما يراه - فارقاً بين مفهوم وحدة القصيدة القديمة المرتبطة بفاعلية «الرؤية»، وبين وحدة القصيدة المعاصرة الناتجة عن فعل «الرؤيا» في الشعر الحديث، ذلك أن «الشاعر القديم لم يكن يشعر بتداخل الأشياء، وبتقاطعها، فكانت الوحدة عنده وحدة (بصرية) يدخل في تحديدها الزمان والمكان الآنيان، أما الشاعر الحديث فإنه يرى أن بنية الأشياء نفسها بنية تناقضية.. وأن الوحدة عنده خارج الزمان والمكان»، حيث أصبح الأبد والأزل، هما مضمار رؤيته وتحولها إلى «رؤيا» حية لا نائمة!

أما المحور الثاني الذي ابتكره الناقد هنا للدخول إلى عالم القصيدة، فقد كان محوراً نقدياً نظرياً استحضر فيه النص لتوضيح دلالاته التطبيقية، وذلك ضمن أفق نقدي أسماه «النسيان – الاستفهام»، من أجل توضيح ممكنات تشكّل مفهوم «وحدة القصيدة»، حيث يقول:

«لقد انبنت القصيدة من (41) استفهاماً، ومن (18) اشتقاقاً للنسيان.. وهذه الغابة من المفارقات الضمنية هي التي تشكل هيكل الوحدة في هذه القصيدة.

يبدأ الاستفهام هكذا: (من أين يمتحن الصواب؟

هل في الطريق؟ أم الوصول إلى نهايات الطريق المفرحة؟

وإذا وصلت فكيف أمشي؟ كيف أرفع فكرة أو أغنية؟)

... ولذلك كان السؤال عن اختبار الصواب ملحاً منذ البداية. ولذلك نفسه كان طلب النسيان أكثر إلحاحاً.

لماذا؟

لأن كل شيء قد استحال إلى رماد.

وكما تلاقى النسيان والاستفهام في تقاطع سريع، يلتقي كذلك الضعف والقوة: (من يستطيع البحث عن سفحٍ لصوتٍ خرّ في الوادي السحيق؟)

ولكن القصيدة تنتفض على هذا الحس القدري السياقي:

(وعليّ أن أنسى هزائمي الأخيرة، كي أرى أفق البداية).

أنا من هناك:

وبكل ما أوتيت من حجرٍ سأجمع قوتي وخرافتي لأكون صنواً لاسمي الحجري،

تخطيطاً لظلٍ لي، وظلٍ للمكان.

(من مسودات مقالات ودراسات محمد العلي التي لم تطبع بعد في كتاب، يقوم بإعدادها للنشر الشاعر أحمد العلي)

وفي هذه القراءة نقف على أنموذج من قدرات «العلي» على الإتكاء على الذات وابتكار المحاور النقدية الخاصة به، وكنا ننتظر منه المزيد، حيث وعدنا في هذه المقالة (منذ عام 1985) بالعودة إلى موضوع وحدة القصيدة بصورة أكثر تفصيلاً، ولكنه مع الأسف لم يعد إلى ذلك، لاعتماده الدائم على المحرض الخارجي للكتابة، فانشغل بإنتاج المقالة القصيرة، ذات البعد الثقافي الشامل، استجابة لتوفر المحرض في الجريدة وفي الواقع اليومي وفي القراء الذين ينتظرون منه تلك المقالات، وليس سواها في حقل الكتابة الأدبية.

 

العلي ناقداً أدبياً (3)
علي الدميني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة