Thursday  04/08/2011/2011 Issue 14189

الخميس 04 رمضان 1432  العدد  14189

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

ذكرياتي معهم
د. محمد عبده يماني
د. حمد زيد الزيد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعرَّفت عـــلى الكـــاتب المتخصص في الجيولوجيا ووزير الإعلام السابق في جدة بعد عام 1401هـ، فعندما أُقيل من الوزارة وسكنها صرت ألتقي به في أسبوعية الطيب (الثلوثية) وفي (اثنينية) الخوجة، وكنا نتبادل التحية وبعض التعليقات الساخرة. ومرة عزمنا على العشاء الأستاذ محمد علي فدعق - رحمه الله - في استراحة له على البحر في أبحر الشمالية، فجلس «اليماني» جلسة واحد من أهل الحارة على «مركاز» من الخشب بثوبه الأبيض والكوفية فقط، وظل يسامرنا ويتبسط معنا طوال تلك الليلة الجميلة، ثم التقينا مرات عدة في النادي الأدبي بجدة وفي بعض المناسبات العامة، ولكنني لم أدخل بيته. قد ذهبت مرة مع صديق لزيارته على غير موعد فلم نجده؟! واليماني رجل عصامي وذكي ومتواضع.. استطاع أن يزاحم ويشق طريقه إلى القمة في زمن قياسي. قد حصل على الدكتوراه في الجيولوجيا من أوروبا، وعمل مدرساً في جامعة الرياض ثم وكيلاً لوزارة المعارف ومن ثم انتقل مديراً لجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ثم وزيراً للإعلام، وصاهر عائلة ثرية (آل كامل)، وعمل معهم في مجموعة (دلة)، وأسس دار القبلة للنشر، وكتب قصصاً وروايات أدبية، وهذا شيء عجيب، كاليد السفلى وفتاة من حائل، وأصبح يكتب في الصحف ويؤلف كتباً دينية عن محبة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وآله.

شخصية اليماني - كما نرى - متعددة الأشكال والمواهب، أما طريقه إلى العلا فكان محفوفاً بالتوفيق والحظ.. وعندما تقابله تجد شخصاً متواضعاً في غير ضعة.. رزيناً.. يزن الكلمة والابتسامة والحركة. مرة قُلْتُ له: لماذا لا تسمي دار نشركم «القبلة» بضم القاف وسكون الباء؛ لكي تروج كتبها؟! فضحك طويلاً، وقال لي مداعباً: «تعرف يا حمدوف أن الصحفي اللبناني المعروف محمد بديع سربيه.. قد قال لي الملاحظة نفسها». وكنت أداعبه بلا شك كما داعبه من قبلي سربيه!! ومرة أخرى ألقى محاضرة في النادي الأدبي بجدة عن مذنب هالي الذي شغل العالم وقتها بإمكانية سقوطه على الأرض وإحداث دمار فيها، وكانت بعنوان «وداعاً هالي»، ولم أعلق على المحاضرة كعادتي في بعض المحاضرات الأدبية، ولكني أرسلت إليه سؤالاً مكتوباً على ورقة صغيرة، ومضمون السؤال هو: هل بإمكان هذا المذنب الذي يدور الآن حول العالم أن يسقط على إسرائيل فينفيها ويريحنا من الكفاح الطويل للعرب العاربة والمستعربة.. ونخلص من همّ اليهود؟! وهذه هي الطريقة المثلى والمضمونة للتغلب على الدولة العبرية؟! وقد قصدت استفزازه بطريقة هزلية، ولم أذكر اسمي في الورقة، وبعد أن قرأ السؤال على الأشهاد قال ضاحكاً: أنا عارف كاتب السؤال، ولكنني لن أقول اسمه؟! وعندما خرجنا من المحاضرة متجهين لصالة العشاء في فندق العطاس بجدة أمسك بيدي ضاحكاً وقال: «يا حمدوف ما راح تبطل شقاوة؟!».

كنت وما أزال أحب هذا الرجل الأبوي الوجه والحركات، لقد كان مؤدباً مع نفسه ومع غيره، ولا يدخل في خصام مع أحد - في الصحف مثلاً - وليس من متقلبي المزاج؟ إنه ساكن كبحيرة كبيرة، ويجمع بين الاتزان والرزانة، ولا تملك إلاّ أن تحترمه وقد تحبه، رحمه الله تعالى.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة