Thursday  04/08/2011/2011 Issue 14189

الخميس 04 رمضان 1432  العدد  14189

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

من تابع محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك التي جرت أمس، وكل ما سبقها من نقاشات ومظاهرات واعتصامات وتجاذبات ومشادات، يشعر أن غوغاء الثوار جعلوا من محاكمة الرئيس المخلوع ومعاونيه هدفاً بحد ذاته؛ وكأن هذا الهدف إذا ما تحقق تنفس المصريون الصعداء، وتحققت الغاية التي ما قامت الثورة إلا لتحقيقها.

الرسالة التي تنسب إلى الرئيس الجنوب أفريقي الأسبق نيلسون مانديلا موجهة إلى ثوار مصر وتونس، تقول الكثير، وتقدم لهم على طبق من ذهب عصارة تجربة رجل عظيم قاد واحدة من أعظم ثورات التغيير في العالم، وأمضى من أجل تحقيق هدفه 28 سنة في السجون، ونجح في نهاية المطاف، دون أن يترتب على نجاحه أي تشفٍ وثارات وإطفاء ضغائن وانتقام بين مكونات الشعب الجنوب أفريقي؛ رغم معاناة الإنسان الأسود المريرة من نظام التفرقة العنصري البغيض، ورغم أن السود هم أهل الأرض الأصليين، والبيض هم القادمون إليهم من الخارج؛ لكن مانديلا عند الانتصار تجاوز كل ذلك، واختار التسامح ومبدأ «عفا الله عما سلف» على التشفي والانتقام. كان يدرك هذا الرجل الحكيم العظيم أن هناك كماً متراكماً من الأحقاد التاريخية بين مكونات الشعب الجنوب أفريقي سوده وبيضه وملونيه؛ إذا ما وضعه على الطاولة وفتح ملفاته فلن ينتهي، وسيفجر في النهاية كل المنجزات التي صنعها النظام البائد في تلك الدولة الأفريقية، فجعلها واحة تقدم تقني واقتصادي حقيقي في منطقة يحفها التخلف والظلام والفقر والفشل الاقتصادي من كل جانب. رفض التشفي والانتقام فبقيت جنوب أفريقيا متماسكة مترابطة؛ ولو أنه اختار خيار التشفي والانتقام وتصفية الحسابات وإشفاء الغليل، لما كانت جنوب أفريقيا كما هي عليه اليوم. عظمة مانديلا ليست في كونه فقط انتصر على نظام الفصل العنصري البائد، لكن - وهذا هو الأهم - لأنه تعامل مع النصر بروح المسؤول الذي أخذ بيد بلده بعيداً عن المخاطر التي كانت تحف هذا الانتصار، فنجاها من مصير لو أنه لم يتنبه إليه لانزلقت فيه.

يقول مانديلا في رسالته مقارناً تجربته بتجربة الثورات العربية: (أنا لا أتحدث العربية للأسف، لكن ما أفهمه من الترجمات التي تصلني عن تفاصيل الجدل السياسي اليومي في مصر وتونس تشي بأن معظم الوقت هناك مهدر في سب وشتم كل من كانت له صلة تعاون مع النظامين البائدين وكأن الثورة لا يمكن أن تكتمل إلا بالتشفي والإقصاء، كما يبدو لي أن الاتجاه العام عندكم يميل إلى استثناء وتبكيت كل من كانت له صلة قريبة أو بعيدة بالأنظمة السابقة). وجاء فيها: (إن النظر إلى المستقبل والتعامل معه بواقعية أهم بكثير من الوقوف عند تفاصيل الماضي المرير. أذكر جيداً أني عندما خرجت من السجن كان أكبر تحد واجهني هو أن قطاعاً واسعاً من السود كانوا يريدون أن يُحاكموا كل من كانت له صلة بالنظام السابق، لكنني وقفت دون ذلك؛ وبرهنت الأيام أن هذا كان الخيار الأمثل ولولاه لانجرفت جنوب إفريقيا إما إلى الحرب الأهلية أو إلى الديكتاتورية من جديد. لذلك شكلت «لجنة الحقيقة والمصالحة» التي جلس فيها المعتدي والمعتدى عليه وتصارحا وسامح كل منهما الآخر). ويختتم رسالته بالقول: (أتمنى أن تستحضروا قولة نبيكم: «اذهبوا فأنتم الطلقاء»..).

ولو لم يُشر مانديلا في رسالته إلا إلى مقولته صلى الله عليه وسلم (اذهبوا فأنتم الطلقاء) لكفى؛ ولعله من المؤسف حقاً أن يُذكرنا بمقولة نبينا الخالدة رجلٌ من خارج ثقافتنا. غير أن مشكلة الثورة المصرية أنها دونما قيادة؛ فأصبح الغوغاء هم من يقودونها، وصارت ضغوطاتهم بمثابة البوصلة في بحر متلاطم الأمواج؛ ويبدو أن ليل مصر، طالما أنها فتحت ملفات الماضي، سيكون طويلاً.

إلى اللقاء.

 

شيء من
بين هدف المحاكمة والمحاكمة الهدف
محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة