Monday  08/08/2011/2011 Issue 14193

الأثنين 08 رمضان 1432  العدد  14193

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

10 ملايين دولار من سموه موَّلت إنشاء مركز الدراسات والبحوث الأمريكية
الأمير الوليد يستقبل رئيسة الجامعة الأمريكية في القاهرة ويودع الرئيس السابق

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية والتي تَشغَل فيها حرمه سمو الأميرة أميرة الطويل منصب نائبة الرئيس في مكتب سموه بالرياض البروفيسورة ليسا أندرسون رئيسة الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC)، والسيد ديفيد أرنولد الرئيس السابق للجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC) بمناسبة انتهاء مهامـــه كرئيس للجامعة، ترافقهما السيدة ماري اسكندر المستشارة الخاصة والسيدة ريم قزاز ممثلة الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC) في المملكة العربية السعودية. كما حضر اللقاء كل من الدكتورة نهلة العنبر المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة والأستاذة نور الدباغ المديرة التنفيذية للدراسات الإستراتيجية في مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية.

واستعرضت البروفيسورة ليسا أندرسون آخر التطورات والمشاريع في الجامعـــة، مقدمة شكرها والسيد ديفيد على إتاحة الفرصة للقاء بسموه. وفي نهاية اللقاء ودّع الأمير الوليد ضيوفه متمنياً لهم النجاح والتوفيق.

وكان الأمير الوليد قد دشن في مارس 2010م، قاعة الوليد بن طلال في الجامعة الأمريكية في القاهرة بحضور حرمه سمو الأميرة أميرة الطويل. وألقى سمو الأمير كلمة خلال حفل افتتاح القاعة لجمهور رفيع المستوى من المسؤولين والأكاديميين.

وفي عام 2003م، تبرع الأمير الوليد بمبلغ 10 ملايين دولار لصالح الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC لتمويل إنشاء مبنى للدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية بالحرم الجامعي، وتأسيس وتشغيل مركز الدراسات والبحوث الأمريكية، وهو الأول من نوعه في المنطقة بتمويل من الأمير الوليد. ويضم المبنى الجديد الذي أُقيم بالحرم الجامعي أقسام الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعيـــــة، وقاعات للمحــــاضرات، ومكاتب لأعضـــاء هيئة التدريس. كما يضم مركزاً متخصصـــاً في الدراسات والبحوث الأمريكية. ويقدم المركز دراسات منهجية علمية، وأكاديمية عن المجتمع الأمريكي، وتاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، والسياسات الأمريكية سواء الداخلية أو الخارجية عبر التاريخ، والعلاقات العربية الأمريكية. كما وفر المركز المراجع العلمية اللازمة للباحثين والطلاب في هذا المجال.

وتشمل تبرعات سمو الأمير الوليد بن طلال الخيرية أكثر من 60 دولة ابتداء من أفغانستان إلى زيمبابوي ومن غزة إلى غامبيا، وقد بلغت على مدى 30 عاماً أكثر من 9 مليارات ريال أنفقت عبر مؤسسات سموه الخيرية والإنسانية لجعل العالم مكاناً أفضل. وقد أنشأ سموه ثلاث مؤسسات خيرية تحت شعار: «التزامنا بلا حدود» «Commitment Without Boundaries»: مؤسســة الوليد بن طلال الخيرية - السعودية، ومؤسسة الوليد بن طلال الخيرية - العالمية، ومؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية في لبنان. تعمل المؤسسات محليـــاً وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وعالمياً على مكافحة الفقر والبطالـــة ونشر ثقافة الحوار ما بين الأديان والحضارات بالإضافة إلى دعم المرأة والشباب.

هذا وتهتم مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية بدعم وتحفيز المنظمات والدراسات والمراكز الأكاديمية التي تهتم بشؤون المرأة السعودية والتخفيف من معاناة الفقر، والرفع من مستوى الخدمات الموفرة للسكان، بالإضافة إلى عدد من القضايا في مجال البنية التحتية الاجتماعية محلياً. وتعمل المؤسسة على دعم المشاريع التي تقدم عوناً مباشراً للمواطنين في المملكة العربية السعودية في مجالي الرعاية الصحية والإسكانية حيث تم تسليم مئات المنازل للمحتاجين للإسكان في إطار خطة تنموية تنفذ على مدى عشر سنوات. ومن الأعمال الخيرية الأخرى، توصيل مولدات كهربــــاء للقرى المحتاجة، وطباعة وترجمة القرآن الكريم إلى 13 لغة.

وتُعتبر المؤسسة هي الثالثة التي يؤسسها سمو الأمير الوليد بن طلال، وتقع المؤسستان الأخريــــان في لبنان، حيث تعمل مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية - العالمية عالمياً للقضاء على ظاهرة الفقر وضمان الإغاثة السريعة والفعالة للدول الفقــيرة المتضررة من الكوارث الطبيعية وعلى توفير فرص التدريب والتعليم والعمل للنساء والشباب في منطقة الشرق الأوسط عن طريق دعم المشاريع الإنسانية التنموية بشراكة مع منظمات متخصصة في مجالها. وتقوم المؤسسة كذلك بإنشاء المراكز ودعم الدراسات والمنتديات التي تشجع على الحوار والتقارب بين مختلف الأديان في العالم، والمساهمة في الحفاظ على التراث الأدبي والفن الإسلامي في المتاحف العالمية.

أما بالنسبة لمؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية في لبنان والتي تشغل فيها منصب نائب رئيس مجلس الإدارة معالي السيدة ليلى رياض الصلح فتقوم بتقديم جميع الأعمال الإنسانية كما توفر خدمات صحية وطبية. بالإضافة إلى تقديم الدعم الاجتماعي لملاجئ الأيتام، والمصحات العقلية، والسجون، وذوي الاحتياجات الخاصة والمراكز التعليمية، وتنمية المشاريع الاقتصادية والزراعية عبر كل مناطق لبنان. هذا وتقديراً لجهود المؤسسة المميزة لدعم التعايش المشترك بين جميع الطوائف اللبنانية وتشجيع الخطى المبذولة لدعم الحوار بين الأديان، ولمساهماتها الإنسانية المتنوعة التي استطاعت أن توفرها للشعب اللبناني دون تمييز طائفي، مَنَح البابا بنيدكت السادس عشر نائبة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية في لبنان السيدة ليلى رياض الصلح الميدالية البابوية خلال حفل رسمي رفيع أُقيم في الفاتيكان، وقد تسلمتها السيدة ليلى شخصياً من البابا.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة