Monday  08/08/2011/2011 Issue 14193

الأثنين 08 رمضان 1432  العدد  14193

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

جراحة ناجحة لاستئصال ورم من البنكرياس وتحريره من الأعضاء المرافقة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شهد مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان عملية جراحية دقيقة تعد من أكبر جراحات استئصال أورام الجهاز الهضمي والتي تجرى عادة في المستشفيات المتخصصة ومراكز الأورام المتقدمة فقط والتي تتوفر لديها أعلى الإمكانيات والتقنيات، حيث تم استئصال ورم في غدة البنكرياس لمريض يبلغ من العمر 62 عاماً كان يعاني من نقص شديد في الوزن وفقدان للشهية وآلام حادة أعلى البطن وعدم استقرار حالته الصحية. ذكر ذلك الدكتور وائل بن مناع القطان الأستاذ المشارك واستشاري جراحة الأورام والحاصل على الزمالة الكندية والأمريكية في الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمي والمناظير.

وقال الدكتور القطان إنه تم استقبال المريض بطوارئ مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان وهو في حالة إعياء شديد، وبعد إجراء التحاليل الكاملة للدم والفحوصات الدقيقة جداً والتي تمثلت في الفحوصات المخبرية والأشعة الصوتية Ultra Sound والتصوير المقطعيC.T. Scan وأشعة الرنين المغناطيسي MRI ، أظهرت جميع النتائج وجود ورم في رأس البنكرياس يبلغ حجمه5 سم، مجاور للأوردة والشرايين الحيوية المغذية للأمعاء والاثنى عشر.

وأوضح الدكتور وائل القطان أنه تم التعرف على طبيعية الورم بأخذ خزعة (جزء من أنسجة الورم) بالاستعانة بفريق متخصص من قسم الأشعة التشخيصية في مستشفى الريان وأوضحت نتائج الخزعة أن الورم يتوجب استئصاله لمنع انتشاره إلى الأعضاء الأخرى.

وعن العملية الجراحية قال الدكتور وائل القطان: إنها استغرقت 8 ساعات تقريبا وتم فيها استئصال الورم كاملاً وتحريره من الأنسجة والأوردة والشرايين المجاورة له. كما تم استئصال جزء من المعدة واستئصال الاثنى عشر واستئصال جزء من البنكرياس المتواجد فيه الورم واستئصال جزء من القناة المرارية للكبد المتصلة بقناة البنكرياس ثم تم إعادة توصيل الأمعاء الدقيقة مرة أخرى للأعضاء الحيوية الداخلية.

وأكد الدكتور القطان أن العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد بدون أية مضاعفات رغم دقتها وصعوبتها. وفي الختام قال الدكتور وائل بن مناع القطان إن نجاح هذه العملية يعد خطوة هامة وسبقا متميزا لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية ويؤكد على استعدادها الكامل لاستقبال الحالات المتقدمة والمستعصية وعلاجها بنجاح في ظل حرص المجموعة على توفير أرقى الخدمات الطبية وتقديم رعاية صحية بمواصفات عالمية لمراجعيها بجميع مستشفياتها للمرضى داخل المملكة وخارجها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة