Monday  08/08/2011/2011 Issue 14193

الأثنين 08 رمضان 1432  العدد  14193

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ورود الأمل

 

الخطوة الأولى

رجوع

 

أخي الدكتور خالد، التحقتُ مؤخراً بإحدى الشركات الكبرى وكلي طموح وتطلع بأن أحقق نجاحات، وقد عُيّنت في وظيفة صغيرة رغم تخصصي النادر، فهل من نصائح وتوجيهات؟

ولك سائلي الفاضل الرد:

يقول محمد أحمد الراشد: كن حمّالاً في السوق، لكن قرّر مع أول خطوة لك فيه أن تكون (شهبندر) للتجار، والحال ينسحب عليك في الشركة التي عُيِّنت فيها، وستصل بإذن الله، المهم تصميمك. وإليك بعض النصائح والتوجيهات المفيدة:

1 - الانطباعات الأولى لها تأثير كبير، وقد تستمر لفترة طويلة؛ فاحرص على خلق انطباعات جيدة في الأيام الأولى لعملك.

2 - التزم بالمواعيد، وأظهر اهتمامك وجديتك، وكن حريصاً على التعامل الراقي مع الآخرين، وأظهر احترامك لزملائك، ولا تتورط في الدخول في صراعات جانبية.

3 - لا ترفع الكلفة بالكامل بينك وبين رؤسائك في العمل؛ فمن الضرورة بمكان أن يتذكر المرء أن رئيسه هو الرئيس، وأنه هو الموظف؛ وبالتالي يتعين على الموظف أن يُظهر دائماً لرئيسه قدراً كبيراً من الاحترام، ومراعاة مشاعره، وألا يزيل جميع الحواجز بينهما.

4 - ينتظر المسؤولون في غالب الأحيان من الموظف الجديد أن يقوم بعمل شيء مبتكر في الشركة للنهوض بها.. لذلك تعتبر المبادرات من أهم الصفات التي يجب أن تتوافر في الموظف الجديد.. فلا تنتظر الأوامر فقط.. المجال مفتوح للتطوير.. والمجال مفتوح لتأتي بشيء جديد للشركة التي تعمل بها..

5 - اعمل جاهدًا من أجل كسب ثقة المسؤولين.. ومتِّن دائماً علاقتك برئيسك في العمل.

6 - تعرَّف على قوانين ولوائح العمل داخل الشركة.. وحاول جاهدًا الالتزام بها.. ولا تجعل نفسك عرضة للمشاكل الإدارية التافهة وتعرّف على مهامك في العمل، واطلب توصيفًا وظيفيًّا.. وتعرّف على صلاحياتك.. ووضعك على الهيكل التنظيمي.. فهذا من شأنه أن يحدد لك قنوات ووسائل الاتصال الأكثر كفاءة.

7 - ابحث عن تطوير نفسك باستمرار.. وحاول أن تلتحق بأي دورة تدريبية قد تفيدك في عملك.. فالدراسة النظامية لن تفيدك كثيراً، خاصة في مواضيع تنمية القدرات والأمور العملية.

8 - كن على قدر المسؤولية، واقبل بلا تردد عند تكليفك بأي مهمة.. وقم بإنجازها بأسرع من الوقت المحدد.

9 - احترم السلم التنظيمي داخل المؤسسة.. ولا تحاول القفز نحو المسؤولين دون الرجوع للمسؤول المباشر..

10 - اهتم بأناقتك الشكلية والروحية.. وكُنْ حسن المظهر دائمًا طيّب الرائحة.

11 - لا تستغل منصبك لمصلحتك الشخصية، والتزم بتعليمات العمل، وكن أميناً مع كل الناس. ولا تكذب مطلقاً. ولا تخدع العملاء، ولا تخدع رؤساءك، ولا تعط وعوداً كاذبة، ولا تكتب تقارير مزورة، ولا تقسم أيماناً كاذبة، ولا تتكبر على أحد، وكن متعاوناً مع الجميع.

12 - شجّع العمل الجماعي؛ فهو أساس النجاح. كن متعاوناً مع زملائك، ساعد زملاءك، لا تُخفِ عنهم المعلومات، ساعد المرؤوسين، درِّبهم، ساندهم، وفِّر لهم ما يساعدهم..

13 - لا تضيّع وقتك في الأحاديث التافهة وغير المثمرة، واستغل الأوقات الفارغة في العمل في التعلم والتحسين والتطوير. لا تجلس بدون عمل فيموت عقلك! أتقن عملك، وتعلم مهارات جديدة. اكتسب خبرات من الزملاء، وتعرف على أعمالهم، إما أن يفيدك هذا في عملك، وإما أن يفيدك في البحث عن عمل آخر.

14 - إياك أن تتكلم بالسوء عن شركتك؛ حيث من الممكن أن ينقل موظفون هذا الكلام على لسانك، ومن ثم يعرضك لمتاعب جمة مع شركتك، وربما قد يؤدي إلى طردك.

شعاع:

أتريد لؤلؤاً؟.. اغطس في البحر.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة