Tuesday  09/08/2011/2011 Issue 14194

الثلاثاء 09 رمضان 1432  العدد  14194

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

إصلاح انسداد خلقي في الأنف بنجاح لمولود بمجموعة د. سليمان الحبيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شهد المجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية جراحة ناجحة لإصلاح تشوه خلقي عبارة عن انسداد كامل في فتحات الأنف الخلفية لمولود عمره أسبوع ،الأمر الذي ترتب عليه اختناقات متكررة وصعوبة في التغذية (الرضاعة) وتغير لون الجلد إلى الأزرق نتيجة نقص الأكسجين في الجسم. هذا ما أوضحه الدكتور أحمد العمار استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة تخصص أطفال.

والذي أضاف أنه بعد ولادة الطفل بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب للولادة وإجراء الفحوصات الأولية من قبل أطباء العناية الفائقة للمواليد تبين وجود صعوبة في التنفس وعلى الفور أعلنت حالة الطواري واستدعاء الأطباء والاستشاريون المتخصصون لتشخيص المولود و علاجه. مشيراً إلى أنه تم إجراء الفحوصات المخبرية والفحص بالمناظير (Flexible Fiber Optic Scope) وعمل الاشعة المقطعية C.T. Scan للبلعوم الأنفي حيث تم التأكيد على التشخيص الأولي بوجود انسداد كلي خلفي بفتحتي الأنف وعليه تم إتخاذ قرار العملية.

وعن العملية قال الدكتور العمار إنه تم دراسة منطقة الأنف والبلعوم جيداً لدى المولود لمعرفة حدود مكان التشوه موضحاً أن الجراحة استغرقت ساعة ونصف باستخدام المناظير تم فيها اصلاح العيب الخلقي بفتح مكان الانسداد بطريقة آمنة حتى لا تتأثر قناة استاكيوس وقاع الجمجمة القربين جداً من مكان الانسداد. علاوة على قياس الفتحتين الجديدتين والتأكد من كفايتهما لضمان عدم رجوع الانسداد مرة أخرى.

وفي الختام أفاد الدكتور العمار ان العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد دون تركيب أي دعامات داخل الأنف الأمر الذي من شأنه منع ظهور المضاعفات. مشيراً إلى أن المولود خرج من المستشفى وهو بصحة جيدة بعد أربعة أيام بعد أن استقرت لديه كافة العلامات الحيوية وبدء عملية التنفس والرضاعة بشكل طبيعي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة